التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 05:19 ص , بتوقيت القاهرة

"الأضحية والعيدية".. تعرف على أبرز طقوس عيد الأضحى للمصريين

أيام قليلة ويحل عيد الأضحى المبارك بطقوسه السنوية التي اعتاد المصريون القيام بها كل عام، ومع اقتراب عيد الأضحى يرصد "دوت مصر" الطقوس السنوية للمصريين.


شراء الملابس


تحرص العديد من الأسر المصرية على شراء الملابس الجديدة كنوع من البهجة والفرحة بحلول العيد، فيما يعد شراء الملابس للأطفال أمرًا ضروريًا أمام رب المنزل.


ee82da427de00302f3051eedc8250952


شراء المواد الكحلية


ومع اقتراب "ليلة الواقفة" يبدأ أصحاب المزاج في شراء المواد الكحولية، إلا أن هذا العام بالتحديد سيكون الأمر صعبًا خاصة مع تشديد شرطة السياحة والآثار على إغلاق محلات الخمور والبارات على مستوى الجمهورية بعد 14 يومًا، بسبب وقفة عيد الأضحى، وسيتم إبلاغ أصحاب المحلات بموعد غلق محلاتهم قبل وقفة العيد.


free-d_3195552030936093956


الصلاة المختلطة


لا تخلو صلاة العيد سنويًا خلال الفترة الأخيرة من رصد بعض الصور للصلاة المختلطة، والتي تُظهر الشباب والفتيات في صف واحد، ومن ثم يبدأ الجدل بين الشيوخ في صحة الصلاة من بطلانها.


الصلاة المختلطة


العيدية


ونظرًا لأن "العيد بدون عيدية ملهوش طعم"، تحرص الأسر المصرية جميعها على اقتناء الأموال الجديدة واستبدال أموال قديمة بأخرى جديدة من البنوك، لإعطاء الأطفال العيدية عقب الانتهاء من صلاة العيد وعلى مدار الأربعة أيام المتواصلة للعيد.


العيدية


"دي جي" الفرحة


مع انتهاء صلاة العيد يحرص عدد من الشباب على وضع "دي جي" فوق عربة ربع نقل والتجول بها بجانب ساحات الصلاة والأماكن العامة كنوع من نشر البهجة والفرحة.


فرحة الشباب بالعيد


أضحية العيد


أما عن الطقوس المعتادة فمن شروط عيد الأضحي تناول الأضحية بعد أداء صلاة العيد، وتحرص بعض الأسر المقتدرة على ذبح الأضحية وتفريق جزء كبير منها على الأقارب والجيران والفقراء أيضًا، كما يحرص البعض الأخر على شراء الأضحية فقط من الجزار وليس الذبح.


أضاحي العيد


زيارة المقابر


وبالرغم من تحريم زيارة المقابر في الأعياد، اعتاد البعض على زيارتها بعد الانتهاء من صلاة العيد مباشرة ثم الذهاب إلى المنزل.