التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:17 م , بتوقيت القاهرة

أسعار الخضروات اليوم الخميس 17 أغسطس 2017.. الطماطم بـ7 جنيهات

يقدم "دوت مصر" أسعار الخضروات، وفقًا لما تم رصده داخل الأسواق، صباح اليوم الخميس 17 أغسطس 2017 .


سعر الطماطم يتراوح بين 5 إلى 7 جنيهات للكيلو.


سعر البطاطس 5 جنيهات للكيلو.


سعر البصل 4 جنيهات للكيلو.


سعر الخيار 6 جنيهات.


سعر الثوم يتراوح بين 23 و25 جنيهًا للكيلو.


سعر البروكلي 10 جنيهات.


سعر الباذنجان يتراوح من 5 إلى 6 جنيهات للكيلو.


سعر الملوخية 5 جنيهات للكيلو.


سعر الفاصوليا الخضراء من 20 إلى 25 جنيهًا للكيلو.


سعر الفلفل الألوان 10 جنيهات.


سعر الفلفل الرومي من 5 إلى 6 جنيهات للكيلو.


سعر البامية 14 جنيهًا.


سعر الكوسة 6 جنيهات.


السبب في ارتفاع أسعار الخضروات


وشهدت أسعار الخضروات ارتفاعًا عقب رفع الدعم عن المواد البترولية، ومنها السولار والبنزين، ما أدى لارتفاع تكلفة نقل البضائع.


يشار إلى أن المصريين من أكثر الشعوب المستهلكة لـ"الخضروات"، نظرًا لاستخدامها في أغلب الأكلات التي يفضلها المواطنون، مما يساهم في ارتفاع أسعار الخضروات خاصة في الفترات التي تشهد انخفاض في المحصول من الخضروات لاسيما في فصل الشتاء.


وأسعار الخضروات ترتبط بعدة عوامل، منها موسم الزراعة وحساب تكاليف النقل وحساب هامش ربح تاجر الجملة وتاجر التجزئة، مما يزيد أسعار الخضراوات بنسبة كبيرة عن سعرها في العبور.


وتعد الخضروات من أهمّ المواد الغذائية، وينصح دائما بتناولها بشكل يومي مما يزيد الطلب على شرائها ويرفع أسعار الخضروات في الأسواق؛ نظرا لحاجة الجسم لتناولها بكميات كافية لتلبية احتياجات الجسم من العناصر التي يحتاجها، لما تحتويه من عناصر تساعد الجسم على استمرارية الوظائف الحيوية، و تناولها باستمرار من أسهل الطريق للبقاء على صحة جيدة، وأشارت الأبحاث العالمية بأن الكمية المناسبة من الخضراوات يجب ألا تقل من 3-5 حصص يومياً.


ويوصى بتناول هذة الكميات من الخضروات يوميا لما لها من فوائد عظيمة، والتي تظهر في تقليل الإصابة بمرض السمنة، لخاوها من الدهون، وتحتوي أيضا على كميات قليلة من السعرات الحرارية، وتعد من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن، من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وكذلك فيتامين أ.


وتعد من أهم مصادرالألياف؛ لما تحتويه على العناصر الأغنى بالسيليلوز، وهو صعب الامتصاص في المعدة، وهو يخفض الشعور بالجوع، وبذلك يُحرّك الأمعاء وباقي الجهاز الهضمي، ويّحسّن عملية الهضم، كما تُعدّ الألياف عاملاً آخر للتقليل من خطر السمنة.


اقرأ أيضا:


فيديو| «لو انتي عروسة جديدة».. تعلمي كيفية تقطيع الخضروات بالسكين الحاد


محافظ القليوبيه يكلف رؤساء المدن والقرى ببيع الخضروات بسعر الجملة


فيديو| «كل حلجة صحية».. طريقة إعداد شوربة الخضروات دايت