التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:29 م , بتوقيت القاهرة

توقيع اتفاق بين مصر والجابون لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

وقعت مصر اليوم الأربعاء، اتفاقا تجاريا مع دولة الجابون، لتعزيز وتنمية العلاقات التجاربة والاقتصادية بين البلدين، وذلك في اطار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الجابون، ضمن جولته الإفريقية التي تشمل 4 دول.


"دوت بيزنس" ينشر تفاصيل الاتفاق التجاري مع الجابون.


قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، إن هذا الاتفاق يأتي في إطار انفتاح مصر على القارة الإفريقية وحرصها على تعزيز علاقاتها بدول القارة على كافة الأصعدة، وخاصةً على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، مشيرا إلى أن مصر تولى اهتماما كبيراً لمد جسور التعاون الاقتصادي مع كافة الدول الإفريقية، بهدف إحداث طفرة في مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.


وأشار قابيل إلى أن الاتفاق نص على انشاء لجنة تجارية مشتركة لتسهيل تنفيذ هذا الاتفاق، وبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية المشتركة، على أن يترأس اجتماعات اللجنة المشتركة عن الجانب المصري وزير التجارة والصناعة، أو من ينوب عنه، وعن الجانب الجابوني وزير التجارة أو من ينوب عنه، وتضم هذه اللجنة كبار المسئولين من كلا البلدين، كما يجوز لها دعوة ممثلى الوزارات الحكومية والقطاع الخاص وفقاً للموضوعات المطروحة.


وأوضح الوزير أن بنود الاتفاق تشمل تشجيع وزيادة حجم التجارة البينية وتعزيز التعاون بين الغرف التجارية والصناعية ومنظمات تنمية الاستثمار في الجانبين وكذا تسهيل عبور البضائع والمنتجات في اطار عمليات الترانزيت والترويج التجاري ومنح التسهيلات اللازمة للمشاركة فى المعارض والمراكز التجارية.


واضاف قابيل أن الاتفاق نص أيضًا على إتمام المدفوعات بين الطرفين بالعملات القابلة للتحويل بالطرق البنكية العادية، وضرورة تعيين كل طرف لنقطة اتصال أو أكثر لتسهيل الاتصالات فيما بينهم فيما يختص بالموضوعات ذات الصلة بهذا الاتفاق.


وأشار إلى أن أحكام هذا الاتفاق لا تسرى على المنتجات والبضائع المحظور استيرادها أو تبادلها أو استخدامها في كلا البلدين، من أجل أسباب دينية، أو صحية، أو أمنية، أو بيئية، أو ثقافية، أو تاريخية، على أن يلتزم كل طرف بتقديم قائمة بهذه المنتجات وإخطار الطرف الآخر بأية تعديلات تطرأ على هذه القائمة.


أقرأ أيضًا ..


قابيل: زيارة السيسي لإفريقيا خطوة هامة لتعزيز العلاقات الاقتصادية


فيديو| أبرز زيارات الرئيس السيسي إلى القارة الأفريقية


أحمد بكر: إنشاء مصنع مصري لإنتاج المستلزمات الطبية في الجابون