التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:41 م , بتوقيت القاهرة

البنوك المصرية تبيع الدولار للمسافرين بدون مستندات

بدأت عدة بنوك في مصر، بيع الدولار لعملائها المسافرين بدون الحاجة إلى تقديم مستندات ثبوتيه للسفر للمرة الأولي منذ عدة سنوات.


وقال نائب رئيس بنك مصر عاكف المغربي، إن مصرفه بدأ في توفير 2000 دولار لكل عميل من عملائه، دون الحاجه لتقديم أية مستندات.


وأكد لـ " دوت بيزنس"، إن هذا القرار جاء نتيجة توافر الدولار في البنوك، وهو مؤشر يعكس تعافي البلاد من أزمة نقص العملة الأجنبية.


وقال حازم حجازى رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى إن البنك يبيع الدولارات لعملائة الافراد دون الحاجه لتقديم الأوراق والمستندات التى تثبت سفره للخارج.


وأوضح إن قيمة الدولارات التى يتم منحها للعملاء تختلف بحسب كل فرع ومدى توافر العملة الأمريكية به وتتجاوز في بعض الحالات الـ 2000 دولار.


وقال مسؤول في البنك المركزي لـ"دوت بيزنس"، إن حصيلة تنازل العملاء عن الدولار للبنوك العاملة في السوق، تخطت الـ 30 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه.


وقرر البنك المركزي المصري تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية في 3 نوفمبر 2016، ليخضع لقواعد العرض والطلب.


وقبل تحرير سعر صرف الجنيه، تراجع إقبال المصريين على البنوك لتنفيذ تعاملاتهم أو استقبال حوالاتهم المالية بالعملات الأجنبية، بسبب فارق أسعار الصرف بين القنوات الرسمية والسوق الموازية "السوداء".