التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 11:38 ص , بتوقيت القاهرة

معاقون عن "مرتب الكرامة": لا يكفي عيش حاف

كتبت- سارة سعيد:

توجه الشاب إسلام وحيد، الذي يبلغ من العمر 24 عاما، لوحدة الشؤون الاجتماعية، بعدما سمع عن قرار رئيس الوزراء د.إبراهيم محلب، بصرف 400 جنيه، مرتب كرامة، لذوي الاحتياجات الخاصة.

إسلام يسكن بالدقهلية، ويعوله والده بعدما أنهى شهادته الجامعية، لأنه لم يجد عمل بسبب إعاقته البصرية، فوجئ إسلام بكلام مديرة الوحدة "أستاذة نبيلة" له، بتأكيدها أنهم لم يتلقوا تفاصيل عن صرف مرتبات للمعاقين، طالما يعولهم آبائهم، مؤكدة له "هو ده القانون".

ففي زمن لم تستمر فيه المائة جنيه لأكثر من يومين، أعلن رئيس مجلس الوزراء د.إبراهيم محلب، يوم الخميس الماضي، قرار الحكومة ببدأ صرف "مرتب كرامة" للمعاقين، بمبلغ 400 جنيه شهريا، ولم يلق محلب الضوء على كيفية صرف المعاش، أو إذا كان سيتم صرفه لكافة المعاقين بمصر، ومتى سيتم صرفه لهم.

في السياق ذاته قال رفعت جمعة، أحد المعاقين "إعاقة حركية": إن قرار صرف 400 جنيه لذوي الاحتياجات، هو قرار متأخر وخاطئ، فالمبلغ لا يكفي "عيش حاف"، فالحكومة تتعمد الاستهزاء بذوي الاحتياجات وتعشيمهم، على حد تعبيره. أما عن التفاصيل التي لم يكملها محلب بخصوص كيفية صرف الراتب وموعده، فقال رفعت: إن محلب اعتذر عن المؤتمر في النهاية متحججا بسوء التنظيم، ولم يوضح بقية التفاصيل.

من جانبه علق الرئيس السابق للمجلس القومي لذوي الإعاقة، د.حسام المساح لـ "دوت مصر"،بقوله: إن العبرة ليست بقيمة المبلغ لكن العبرة بالمبدأ نفسه وهو "اهتمام الحكومة بنا وتقديم العون"، قائلا "قرار الحكومة بصرف مرتبات لذوي الإعاقة، جاء متأخرا كثيرا، لأني تحدثت مع الحكومة عنه منذ رمضان الماضي، لكن في النهاية نحمد الله أنه جاء".

واستكمل المساح: "مرتب الكرامة" كانت تطلق عليه وزارة التضامن الاجتماعي في البداية، "معاش معاق" لكن المجلس القومي لذوي الإعاقة، كان له دور بارز، لتغيير الاسم، حتى لا يكون جارح لمشاعر ذوي الاحتياجات.

ولكن في الوقت نفسه، يرى المساح أن هذا القرار خطوة للأمام، وحرص من الحكومة على تقديم يد العون لذوي الاحتياجات والنظر لهم أخيرا، مؤكدا على ضرورة إعادة تقييم للإجراءات والشؤون الأخرى للمعاقين.