التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:49 ص , بتوقيت القاهرة

3 أسباب تدعم حصول مصر على قرض صندوق النقد

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، أن مصر قاب قوسين أو أدنى من الحصول على قرض صندوق النقد الدولي والمقدر بـ 12 مليار دولار.

وأضاف الجارحي في مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" أمس، إن الحكومة ستقدم خطاب النوايا لطلب قرض صندوق النقد الدولي رسميا خلال يومين.

وتوقع الجارحي، الحصول على قرض صندوق النقد في أقرب وقت ممكن... "دوت مصر" يرصد أسباب إصرار الحكومة للحصول على القرض.

دعم الإصلاحات

ووفقا لصندوق النقد الدولي فإن المساعدة المالية من الصندوق يمكن أن تدعم موارد مصر المالية في الوقت الذي تعمل فيه السلطات على تنفيذ برنامج إصلاح الاقتصاد بهدف استعادة الاستقرار المالي وتحقيق نمو قوي وغني بفرص العمل. وبعبارة أخرى، يمكن أن توفر هذه المساعدة هامشا من الحماية المالية بينما تجري مصر التغييرات اللازمة لمساعدة الاقتصاد على النمو من جديد وتحقيق الرخاء للجميع ويمكن أيضا أن تشكل هذه المساعدة حافزا للدعم المالي من شركاء التنمية الاّخرين وتسهل وصول مصر إلى أسواق رأس المال الدولية.

سد عجز الموازنة والسيطرة على الأسعار

أكد وزير المالية عمرو الجارحي إن قرض صندوق النقد الدولي سيساهم بشكل كبير في سد عجز الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى المساعدة في السيطرة على ارتفاع الأسعار الذي حدث خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى ان الحصول على قرض الصندوق بمثابة اعتراف ببرنامج الحكومة الإصلاحي.

ولفت الجارحي إلى أن الحكومة على اتصال دائم مع مجلس النواب لشرح أهمية الحصول على القرض لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ برنامج الحكومة لإصلاح الاقتصاد.

دعم برنامج الحكومة

من جانبه قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل إن القرض هام لعملية الإصلاح الاقتصادي، مشيرا إلى إنه لو لم نبدأ الإصلاح حاليا ستتفاقم تلك المشكلات ولن نتمكن من مواجهة تلك المشكلات على الإطلاق في المستقبل بل ستزيد الديون وستزيد فوائد الديون.

شهادة ثقة 

بحسب نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار محسن عادل، فإن قرض صندوق النقد الدولي يعد بمثابة شهادة ثقة في الاقتصاد المصري، ويعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية لمصر.