التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:12 م , بتوقيت القاهرة

من هو شريف إسماعيل رئيس الوزراء الجديد؟

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير البترول والثروة المعدنية في حكومة المهندس إبراهيم محلب المستقيلة، المهندس شريف إسماعيل، بتشكيل الحكومة الجديدة... فمن هو رئيس الوزراء الجديد؟


شريف إسماعيل، حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس عام 1978، وشغل منصب وزير البترول ضمن وزارة حازم الببلاوي في 16 يوليو 2013، خلفاً للمهندس شريف هدارة بعد "30 يونيو".


بدأ العمل لدى تخرجه كمهندس في البحث والاستكشاف بشركة موبيل حتى عام 1979، وبعدها عمل بشركة إنبي حتى عام 2000، حتى وصل إلى منصب مدير عام الشؤون الفنية، وعضو مجلس الإدارة، ثم عمل وكيلا لوزارة البترول لمتابعة شؤون وعمليات البترول والغاز منذ عام 2000 وحتى 2005.


في عام 2005 عمل إسماعيل رئيسا لمجلس إدارة شركة إيجاس وحتى عام 2007، ثم رئيسا لمجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول حتى 2013، وفي 16 يوليو 2013 تم تكليفه بحقيبة وزارة البترول.


وشهدت وزارة البترول في عهد إسماعيل العديد من التطورات، خاصة فيما يتعلق بهيكلة دعم الوقود، وتوفير الطاقة للمحطات الكهربائية، بجانب الإعلان عن اكتشاف أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم، على سواحل مصر في البحر المتوسط.


سعى إسماعيل منذ توليه الوزارة لاستكمال مشروعات توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل، ضمن منظومة عمل كبرى تأتي في إطار حرص الدولة على الانطلاق والتوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمختلف المحافظات، بهدف تقليل استخدام البوتاجاز الذي يتم استيراد نصف استهلاكه من الخارج، بما يسهم في تخفيف أعباء الدعم الموجهة للبوتاجاز، وإتاحة مصدر طاقة نظيف، والتيسير على المواطنين من خلال توصيل الغاز الطبيعى للمنازل.


وأخذ إسماعيل على عاتقه مهمة إحياء فكرة "ترشيد الطاقة"، من خلال نشر الوعي بمشكلة الطاقة في مصر، فضلا على تقديم إرشادات واقتراحات للمواطنين لتعريفهم بأفضل السبل للحفاظ على الطاقة، وأهمية اتباع ترشيد الاستهلاك، والتأكيد على ضرورة مشاركة مختلف فئات المجتمع للوصول إلى النتائج المرجوة من هذه الحملة.


ونجح إسماعيل في فترة توليه الوزارة في توقيع 56 اتفاقية بترولية، وتعديل الأسعار والشروط ببعض الاتفاقيات القديمة.