التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 06:09 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| مدير مستشفى بهية: نستقبل 200 حالة يوميا

يحرم المرأة من أنوثتها ويجعلها تشعر بعدم الرغبة في الحياة، هو قاتل المرأة الثاني في العالم، والأول بالوطن العربي إنه "سرطان الثدي".


تعد "بهية" أول مستشفى للاكتشاف المبكر عن سرطان الثدى فى مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.  بدأ إنشاءها نهاية عام 2014، على يد السيدة بهية وهبي، زوجة المهندس حسين أحمد عثمان، والتي أُصيبت بسرطان الثدي وواجهت العديد من المشاكل والأزمات خلال رحلة علاجها، ما دفعها إلى التبرع بأرض المستشفى المقامة على مساحة 10 آلاف متر، بشارع الهرم بالجيزة، لفحص السيدات وعلاجهن بالمجان.


"دوت مصر" التقى الدكتور هشام أبوالنجا، المدير العام للمستشفى، والذي تحدث عن دور المستشفى في الوقاية والكشف سرطان الثدي وعلاجه...



في البداية، ما هو دور بهية في علاج سرطان الثدي؟


نهتم بالكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي، بالفحوصات التي تجريها المرأة بمختلف الوسائل حسب عمرها، وإذا تم الكشف عن الإصابة فإن المركز يتكفل بكامل تكاليف العلاج وإقامة المريضة بالمستشفى.


ويتكون مركز بهية من وحدة الكشف المبكر، وتجري فيها فحوصات للسيدات للكشف عن أي إصابة، وقسم الأشعة التخصصية، وقسم العلاج الإشعاعي،وقسم العلاج الكيميائي، والعيادات الخارجية، التي تنقسم إلى عيادات الجراحة والأورام.


ما هي التكلفة الإجمالية للمستشفى؟


افتتحت المستشفى في فبراير 2015، وتم ضخ استثمارات قاربت على 250 مليون جنيه مصري، متضمنة ضخ 100 مليون في الأعمال الإنشائية من مؤسسة بهية عثمان الخيرية، و150 مليون جنيه مصري للتجهيزات الداخلية الكاملة، وما تشمله من أجهزة طبية وتجهيز مكتبي، وهو المبلغ الذي تبرعت به جمعية رسالة للأعمال الخيرية.


ننصح السيدات بعد  سن الأربعين بإجراء فحوصات بالمستشفى مرة سنويا على الأقل


 



ما هي نسبة إصابة السيدات في مصر بسرطان الثدي؟


واحدة من كل 8 سيدات معرضة في أي مرحلة زمنية أن تصاب بسرطان الثدي. وتبلغ نسبة سرطان الثدي حوالي 32% من إجمالي الأورام السرطانية التي تصيب السيدات، وهذه النسب مقاربة للنسب العالمية.


والكشف المبكر يساهم في علاج 95% من الحالات، أما في حالة انتشار المرض فإنه يتم استئصال الثدي وتسوء حالة المرأة الصحية بشدة. وننصح السيدات بعد سن الأربعين بإجراء فحوصات بالمستشفى مرة سنويا على الأقل، بالإضافة إلى الفحص الأسبوعي بالمنزل.


ما هي الفحوصات التي يجب أن تجريها المرأة لكشف عن الإصابة بسرطان الثدي؟


إذا كانت المرأة أقل من 40 عاما فينصح بإجراء سونار على منطقة الصدر، للتأكد من عدم وجود أي خلايا سرطانية أو إصابة بأي أمراض سرطانية.


أما إذا كانت أكبر من 40 عاما، فينصح بإجراء المسح بجهاز الماموجرام، والذي يكشف الإصابة، وإذا كانت نتجية الفحص سلبية فينصح بإعادة الكشف مرة سنويا.


كيف يمكن للمرأة التقدم للمستشفى؟


الاتصال تليفونيا على رقم  02- 33927499  أو 02- 33927468 أو 02- 33927460 أو على موبايل 01011095526.


يتم الرد عن طريق ممرضة متمرسة، وتضع عددا من الأسئلة للكشف عما إذا كانت الحالة تعاني من بوادر أو لديها إصابة بسرطان الثدي، أم هل هي في حاجة إلى الكشف والفحص فقط؟


في حالة كان الكشف أو الفحص دون أي أعراض إصابة توضع السيدة على قائمة الانتظار لأخذ دور بحد أقصى شهر، أما إذا كان لديها أعراض الإصابة موجودة فتدخل خلال أيام قليلة متخطية القائمة.


كيف تبدأ رحلة العلاج داخل المركز؟


بعد إجراء الفحص والتأكد من الإصابة بسرطان الثدي، يقوم فريق طبي مكون من 12 طبيبا في عدد مختلف من التخصصات بوضع الخطة العلاجية بناء على المرحلة المرض.


هل استئصال الثدي بالكامل هو الحل الوحيد لعلاج سرطان الثدي؟


لا، ومن هنا تأتي أهمية الكشف المبكر، فإذا تم الكشف عن المرض في المراحل الأولى فيتم استئصال الورم فقط مع الاحتفاظ بشكل الثدي، أما إذا تم الكشف عن المرض في مراحل متأخرة، فالحل يكون باستئصال الثدي بالكامل، بالإضافة إلى الغدد الليمفاوية تحت الإبط.


ماذا بعد استئصال الثدي؟


بعد الجراحة تخضع المرأة إلى فحص مع "كونسلتو" من الأطباء لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى علاج كيميائي، ثم توضيح ما إذا كانت بحاجة إلى علاج إشعاعي أم لا.


ثم بعد انتهاء العلاج تماما تخضع المريضة إلى الفحص بجهاز الجاما (المسح الذري) خشية وجود أي ثانويات أو خلايا سرطانية بالثدي أو العظام، ويتم الخضوع إلى هذا الفحص مرة سنويا بعد ذلك على الأقل.


استقبلنا حوالى 14400 سيدة على مدار العام الماضي


 


ما هي الرعاية التي تحتاجها المرأة بعد الجراحة؟


العلاج الطبيعي، من أهم الطرق العلاجية التي يجب أن تتابعها المرأة بعد الجراحة، حيث إن استئصال الغدد اليمفاوية يؤثر على حركة الذراع، وبالتالي يجب إجراء علاج طبيعي لتجنب الإصابة بضمور العضلات، وتحتاج المرأة من 6-12 جلسة علاج طبيعي، بمعدل 3-4 أسابيع حسب الحالة.


ما هو عدد الحالات التي حصلت على العلاج في مركز بهية؟


استقبلنا حوالي 14400 سيدة على مدار العام الماضي، نستقبل يوميا 200 حالة، وحتى ديسمبر الماضي تم إجراء ما يقرب من 850 عملية جراحية، بالإضافة إلى أن المركز استقبل 5000 سيدة في العيادات الخارجية ما بين كشف روتيني، وفحص لسرطان الثدي، لدينا 850 مريضة تخضع للعلاج الكيماوي.


ما هي خطة المركز للارتقاء بالخدمة؟


وقع المركز بروتوكولا مع مؤسسة الهلال الأحمر، لتدريب الموظفين على كيفية التعامل مع المريضة نفسيا، وزيادة الوعي لدي السيدات، بالإضافة إلى استقبال أهل الخبرة من الأطباء الأجانب، وهناك ممرضة كندية هي التي تشرف على التمريض، لضمان مستوى خدمة يرتقي لمريضات سرطان الثدي.


كما أننا نساعد بزيارات ودعم المشاهير، مثل الحملة الإعلامية التي قادتها الفنانة المصرية منى زكي، دون أي مقابل، بالإضافة إلى زيارات نجوم كرة القدم، وعدد من الكتاب مثل: الدكتورة كريمة الحفناوي، والمايسترو سليم سحاب، والدكتورة آمنة نصير.


كيف يمكن دعم المستشفى؟


بالتبرع المادي لتغطية التجهيز والتشغيل، أو بشراء جهاز في المركز، أو كفالة حالة معينة، والتطوع للعمل في المستشفى بجهدك وخبراتك وعلاقاتك في تنمية المركز، وزيارة المستشفى لزيادة الأمل في عيون المرضى.


*التبرع برسالة على رقم  9598 *أو في البنك على رقم حساب  148007160006 بنك الإسكندرية فرع جامعة الدول.