التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:08 م , بتوقيت القاهرة

قبل سيرجي سكريبال.. لندن مسرح الاغتيالات الروسية

عدو للحكومة الروسية يعيش في المنفى تنتهي حياته بشكل غامض.. جملة تكررت كثيرا في تاريخ اغتيالات أعداء الحكومة الروسية في أوروبا وخاصة في بريطانيا وأخرها ما حدث مع الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال الذي تعرض للتسمم بمادة غامضة في بريطانيا التي كان يتجسس لحسابها على بلاده.


الشرطة تطوق مكان حادث سكريبال


أصابع الاتهام في وسائل الإعلام الغربية تتجه فورا لروسيا لدرجة أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون نفسه قال إن بريطانيا تتوعد موسكو برد قوي إذا ما ثبت تورطها في التسمم وذلك لأن بلاده كانت ملعب أغلب الاغتيالات الروسية.. ويكفي نظرة على القائمة التالية لمعرفة سبب الرعب البريطاني من التدخلات الروسية.


بوريس بيريزوفسكي


بوريس بيريزوفسكي


رجل أعمال وسياسي روسي جمع ثروة بالمليارات في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي لكنه كان معارضا للحكومة الروسية وبالأخص بوتين نفسه بعدما كان بيريزوفسكي أحد أكبر الداعمين لبوتين عند توليه الرئاسة في فترته الرئاسية الأولى. 


وفي 2013 عثر عليه فجأة مشنوقا في حمام منزله بضواحي لندن .. الشرطة البريطانية اعتبرت القضية انتحارا.. ولكن المخابرات الأمريكية تشك في أنه تعرض للاغتيال.


سكوت يونج


سكوت يونج


ميلونير وسمسار عقارات وصديق مقرب من بيريزوفسكي.. ظل يخشى لسنوات أن يتعرض للاغتيال على يد المخابرات الروسية، وفي 2014 عثر على جثمانه مطعونا بجزء حديدي من سياج منزله بعدما سقط من نافذة في الدور العلوي.. وقتها قالت الشرطة البريطانية أن الحادث كان انتحارا أيضا ولكن خبراء جنائيين والمخابرات الأمريكية شككوا في روايات الانتحار وقالوا إن هناك شكا في أن يكون الأمر اغتيالا.


بدري باتاركاتيشيشفيلي


بدري باتاركاتيشيشفيلي


أحد أشهر أثرياء جورجيا وكان شريكا في العمل لبيريزوفسكي ولقي مصرعه في 2008 نتيجة أزمة قلبية ولكن تحقيقات تالية قالت إن هناك إمكانية لتعرضه للقتل بالسم.


يوري جولوبيف


رجل الأعمال المتخصص في البترول وشريك بيريزوفسكي أيضا تم العثور عليه ميتا في شقته بلندن عام 2007 بعدما وجه انتقادات حادة لبوتين قبلها بعامين فقط.. وكانت وسائل الإعلام الروسية المؤيدة للحكومة تصفه بأنه "عدو الكرملين".



ألكسندر ليتفينينكو


ألكسندر ليتفينينكو


أشهر ضحايا عمليات الاغتيال.. فضابط المخابرات السوفيتية السابق تعرض للتسمم بمادة مشعة تم دسها في فنجان شاي بلندن عام 2006 ولم يمت على الفور بل ظل يعاني 3 أسابيع من الألام الحادة في المستشفى وسقط شعر رأسه تماما  وكان في حالة وهن لكنه كان القتيل الوحيد الذي اتهم بوتين صراحة باغتياله.


وحتى اليوم تطالب أرملته بفرض عقوبات على روسيا ردا على اغتيال زوجها وقالت أمس إن ما حدث مع سيرجي سكريبال وابنته يوليا يشبه بالضبط ما حدث مع زوجها.


ألكسندر بيريبيليشني


ألكسندر بيريبيليشني


مصرفي روسي كان انقلب لمعارض لبوتين وصرح بوجود تعاملات غير قانونية تتعلق بغسيل الأمول لنظام الأسد في روسيا وسويسرا.


ثم هرب من روسيا كلها في 2009 وقدم الأدلة للشرطة السويسرية ثم هرب إلى لندن وظل هناك حتى موته في 2012 بأزمة قلبية بينما كان يركض منفردا في الشارع رغم أنه كان في صحة جيدة.


ولكن في 2015 ظهر تقرير طبي يؤكد أن مقتله جاء نتيجة تسمم بنبات جيلسيميوم النادر والذي ينمو في جبال الهيمالايا وتستخدمه الصين في الاغتيالات.


اقرأ أيضا


سيرجي سكريبال.. الاسم الجديد على قائمة الاغتيالات الروسية؟


الجارديان: بوتين قتل الجاسوس الروسي ليتفينينكو لإسكاته