التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:14 م , بتوقيت القاهرة

سيرجي سكريبال.. الاسم الجديد على قائمة الاغتيالات الروسية؟

"روسيا لا تنسى انتقامها والخونة سيختنقون بالفضة".. عبارة قالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2010 بعد وقت قصير على صفقة تبادل الجاسوس سيرجي سكريبال مع لندن وذلك بعدما تم سجنه في روسيا لصالح التجسس لبريطانيا.. والأن يقبع الجاسوس الروسي في المستشفى في حالة حرجة بعدما تعرض للتسمم.


كانت البداية في 2004 عندما انقضت قوات الأمن الروسية لتعتقل سيرجي سكريبال في موسكو بتهمة تمزرير معلومات استخباراتية لبريطانيا .. وكان وقتها سكريبال يعمل ضابطا في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي FSB.


واتضح في التحقيقات الروسية أنه باع معلومات عسكرية منذ كان في الجيش الروسي برتبه كولونيل في التسعينات وحصل على المال من المخابرات البريطانية MI6.


<blockquote class="twitter-video" data-lang="en"><p lang="en" dir="ltr">Moment Russian spy Sergei Skripal was arrested in Moscow for passing secrets to the British <a href="https://t.co/sxWlDxPbsW">pic.twitter.com/sxWlDxPbsW</a></p>&mdash; Daily Hurriyat (@HurriyatPk) <a href="https://twitter.com/HurriyatPk/status/970949040505540608?ref_src=twsrc%5Etfw">March 6, 2018</a></blockquote>
<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>


وصدر في 2006 حكما نهائيا بسجنه 13 عاما وكان يمكن أن يقضي مدته كاملة في السجن لولا ما حدث مع الروسية آنا تشابمان التي كانت تدير شبكة تجسس لحساب روسيا في أمريكا وبريطانيا على طراز الحرب الباردة .. فهي كانت تعاني الفقر والديون وفجأة أصبحت تملك شركة في وول ستريت بـ50 موظفا وذلك قبل أن تتمكن المخابرات الأمريكية من القبض عليها.


وهنا فقط تغير مصير الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال.. ففي 2010 منحه الرئيس الروسي وقتها ديمتري ميدفيديف عفوا رئاسيا وتم تسليمع لأمريكا وبريطانيا مقابل الافراج عن آنا تشابمان والمتهمين التسعة معها في أكبر صفقة تبادل جواسيس منذ 1986.


بعد الافراج عنه فضل سيرجي سكريبال العيش في بريطانيا بهدوء بينما آنا تشابمان أصبحت نجمة في روسيا كعارضة أزياء وظهرت على غلاف مجلة مكسيم في نسختها الروسية، كما عملت كمذيعة في التلفزيون الروسي، وقدمتها وسائل الإعلام الروسية باعتبارها نموذج وطني.


ولكن رغم حياته الهادئة عاد سكريبال فجأة لدائرة الضوء عندما التقطت كاميرات المراقبة في شوارع ويلتشاير في إنجلترا مروره في الشارع بشكل طبيعي مع امرأة تدعى يوليا قبل أن ينهار ويسقط معها فجأة أرضا.. وعندما تم نقلهما للمستشفى لإسعافهما أظهرت التقارير الطبيعة تعرضه للتسمم عندما كان يتناول الطعام في مطعم "زيزي" الشهير في ويلتشاير.


<blockquote class="twitter-video" data-lang="en"><p lang="en" dir="ltr">CCTV footage from Salisbury shows a man and woman walking through an alley between where critically-ill former spy Sergei Skripal had dinner and the bench where he was later found unconscious <a href="https://t.co/rOdAXgplMO">pic.twitter.com/rOdAXgplMO</a></p>&mdash; Press Association (@PA) <a href="https://twitter.com/PA/status/970949188417740801?ref_src=twsrc%5Etfw">March 6, 2018</a></blockquote>
<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>


شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا دخلت في التحقيقات الخاصة بالحادث .. فإذا تأكد أن عملاء لصالح روسيا هم من قاموا بتسميم الجاسوس المتقاعد فسوف تكون أزمة لبريطانيا حيث إنها ليست المرة الأولى التي تقوم فيها روسيا بقتل جاسوس داخل الأراضي البريطانية ومثال على ذلك ما حدث لضابط المخابرات ألكسندر ليتفينينكو والذي انشق لبريطانيا وتحول لمعارض لبوتين وانتهى به الأمر قتيلا نتيجة التسمم بمادة مشعة.


كل هذا ليس مستبعدا فالتقارير الإعلامية البريطانية كشفت أن سكريبال تعرض للتسمم بسم مصنوع من مادة أفيون الفنتانيل، وهي مادة شديدة السمية بأضعاف من الهيروين.. كذلك وجود عناصر الأمن البريطاني بالبدلات المضادة للإشعاع يعني أن هناك مخاوف من أن يكون السم يحتوي مادة مشعة مثلما حدث مع ليتفينينكو.


اقرأ أيضا


آنا تشابمان.. جاسوسة روسية تتحول لمعجبة بترامب على انستجرام


الجارديان: بوتين قتل الجاسوس الروسي ليتفينينكو لإسكاته