ألقت الأمير هيا بنت الحسين، قرينة نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الكلمة الرئيسية خلال أعمال الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات، والتي انطلقت اليوم الأحد، في دبي.

وقالت: "تأتي القمة في وقت تحتفل فيه الإمارات بمرور 100 عام على ميلاد الشيخ زايد وإعلان 2018 عام زايد، اليوم أنا فخورة بالإعلان عن تجهيز واطلاق بنك البيانات اللوجستية للخدمات الإنسانية، وسيتولى البنك جمع المعلومات وتبادلها فورًا حسب احتياجات المناطق المنكوبة، وإرسال المساعدات بسرعة، وقد أسهمت أكثر من 70 وكالة إنسانية في رفد البنك بالمعلومات".

هيا بنت الحسين
هيا بنت الحسين

كما شهد الشيخ محمد بن راشد في اليوم الثاني من فعاليات القمة؛ توقيع رسالة النوايا الحسنة. أيضًأ قام بتسليم جائزة أفضل وزير في العالم، لعام 2018، إلى وزيرة المالية في أندونيسيا، سيري مولياني إندراوتي.

محمد بن راشد ووزيرة المالية بأندونيسيا
محمد بن راشد ووزيرة المالية بأندونيسيا

وفي إطار الإهتمام الإماراتي بالشباب والمرأة ودورهما الفاعل في المجتمع والوطن العربي بشكل عام، تأتي جلسة بعنوان ضمن فعاليات القمة بعنوان "الشباب والمرأة محرّك المستقبل لمواجهة التحديات العظمى"، والتي يتحدث فيها كلا من وزيرة تنمية المجتمع بدولة الإمارات، حصة بوحميد، وممثل مؤسس ورئيس مبادرة ويتيكر للسلام والتنمية، فورست ويتيكر، والتي يديرها مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، عدنان أمين.

حمدان بن راشد ومنصور بن زايد
حمدان بن راشد ومنصور بن زايد

وأشاد عالم الفيزياء ميتشيو كاكو، أثناء فعاليات القمة، بإنجاز جديد لـ"ناسا"، قائلًا: "استغرقت رحلتي 12 ساعة من مانهاتن إلى دبي.. ناسا تُطوّر طائرة ستجعل مدة هذه الرحلة ساعتين فقط".

ميتشيو كاكو
ميتشيو كاكو

وقال رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب خلال كلمته بالقمة: "القمة العالمية أصبحت اجتماعًا عالميًا مهمًا،ونستطيع أن نحدث تغييرًا في العالم بالعمل مع العالم".

وأضاف أننا "نسعى إلى تقليل الإنفاق العام خلال السنوات الخمس المقبلة، ونحن نعمل ولدينا أفكار واضحة بشأن تغيير العالم نحو الأفضل، وعلينا أن نتعلم من الديمقراطية لا فرضها".

وتايع "فيليب" بأن "التدخلات العسكرية في دول المنطقة لم تنجح في فرض الديمقراطية على الشعوب".

كما تناول الوزير الفرنسي قضية التغيير المناخي، وقال: "لابد أن يكون لنا دور في مواجهة آثار التغير المناخي، والعالم يحتاج إلى مزيد من الجهد لمواجهة ذلك الغير".

رئيس وزراء فرنسا
رئيس وزراء فرنسا

وشارك الممثل العالمي، روبرت دينيرو، في جلسة "الدول الصغرى في محاربة التغيرات المناخية الكبرى"، بحسب "الرؤية" الإماراتية.



رئيس تحرير صحيفة "الإمارات اليوم"، سامي الريامي أكد عبر تصيرحات صحفية على هامش القمة أن انعقاد القمة العالمية للحكومات تأتي تأكيدًا على حرص القيادة الإماراتية على الاهتمام باستشراف المستقبل.



ودعا الإعلامي بقناة "سكاة نيوز" الإخبارية، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، المشاركين والحضور بأن لا يُفوتوا الفرصة لإستكشاف أحدث الابتكارات من جميع أنحاء العالم من خلال تجربة ابتكارات الحكومات الخلاقة في القمة العالمية للحكومات في مدينة جميرا، في الفترة من 11 - 13 فبراير الجاري، من الساعة 6:00 مساءً وحتى 8:00 مساءً بتوقيت الإمارات.


وانطلقت أعمال الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات برعاية نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، الشيخ محمد بن راشد، ومن المقرر أن تستمر 3 أيام، عبر 120 جلسة تفاعلية، بمشاركة 130 متحدثًا عالميًا، ونحو 4 آلاف شخصية من 140 دولة و16 منظمة دولية، بينهم رؤساء ونواب رؤساء دول ورؤساء وزراء، وشخصيات قيادية عالمية من القطاعين الحكومى والخاص.

جانب من الحضور في القمة العالمية للحكومات
جانب من الحضور في القمة العالمية للحكومات

وتناقش القمة بحسب عدد من الوكالات الإخبارية العربية عدة محاور رئيسية، أهمها مستقبل الصحة المتكاملة والتكنولوجيا الحيوية، ومجتمعات المستقبل، وأهمية الأمل فى استشراف مستقبل أفضل للبشرية، ومستقبل الحوكمة العالمية، ومستقبل التعليم الشخصي، والعملات الافتراضية ومستقبل سوق المال، إلى جانب الأبعاد الجديدة للعدالة في عصر التكنولوجيا.

أيضًا تهتم تلك القمة بتعزيز ثقافة الحوار العالمي، والشباب والمرأة، وظاهرة التغير المناخي، إلى جانب مشتقبل الذكاء الاصطناعي، وتخصيص منتدى ضمن فعاليات القمة عن استيطان الفضاء. كما ستشهد القمة إطلاق المنصة العالمية لصنع السياسات الحكومية، الهادفة إلى إحداث أثر إيجابي فى حياة الناس، من خلال توفير الأدوات اللازمة لتحقيق توافق دولي على تنسيق السياسات الحكومية لما فيه خير المجتمعات والشعوب.

اقرأ أيضًا..

محمد بن راشد: الإمارات ستبقى حاضنة مهمة للشباب العربي

بعنوان "استشراف حكومات المستقبل".. القمة العالمية للحكومات تنطلق في دبي

محمد بن راشد يفتتح متحف المستقبل.. ويركز على أهمية الذكاء الاصطناعي