التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:37 ص , بتوقيت القاهرة

بعنوان "استشراف حكومات المستقبل".. القمة العالمية للحكومات تنطلق في دبي

تنطلق اليوم السبت القمة العالمية للحكومات في دبي، حيث تشهد ستة منتديات عالمية، حيث ستطرح القمة عدة موضوعات للنقاش، من بينها أحدث الابتكارات التكنولوجية، والاكتشافات العلمية والدراسات والبحوث العلمية، وذلك بحضور عدد من كبار القادة والمسئولين الحكوميين، من مختلف الدول العربية ومشاركة عدد من المنظمات الدولية.


وتنطلق أجندة القمة، والتي تحمل عنوان "استشراف حكومات المستقبل"، من توجيهات نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالعمل على تطوير شراكات لبناء تصور عالمي مشترك لحكومة المستقبل.


وتشهد القمة مشاركة واسعة لأكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة، و130 متحدثاً عالمياً في 120 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية، تطرح العديد من القضايا الملحّة التي تواجهها البشرية في الوقت الراهن، والبحث عن حلول مبتكرة لها، وسبل الارتقاء بالأداء الحكومي العام.


ولعل التعامل مع التغيرات المتسارعة والاستعداد لها وتطويعها واستثمارها على النحو الأمثل تعد أحد القضايا الرئيسية التي ستناقشها القمة، كما تستعرض آفاق التطورات المستقبلية في مختلف المجالات والقطاعات العلمية والتقنية والطبية والصحية والمجتمعية ككل، وكيفية استثمارها وتوجيهها لما فيه صالح المجتمعات الإنسانية، وبما يكفل بناء مستقبل مستدام للأجيال الشابة.


تتولى وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل تنظيم القمة العالمية للحكومات وما يتطلبه ذلك من استضافة للخبراء والمسؤولين الحكوميين في المجال الحكومي والادارة الحكومية، وعقد شراكات استراتيجية ووطنية ودولية للمشاركة في القمة العالمية للحكومات لنشر المعرفة والخبرة المكتسبة من أنجح التجارب الحكومية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.


من ناحيته، أكد وزير شئون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات محمد بن عبدالله القرقاوي، في تصريحات أبرزتها صحيفة "سبق"، أن القمة العالمية للمنصات تحولت إلى منصة لصناعة المحتوى وملتقى للحكومات، مشيراً إلى أن جمهورية الهند هي ضيف القمة لعام 2018، ورئيس الوزراء الهندي سيكون من المتحدثين الرئيسين.


وأشار إلى أن القمة في نسختها السادسة ستضم 16 منظمة دولية، و120 جلسة رئيسية، و140 دولة مشاركة، و4 آلاف مشارك، وأكثر من 26 رئيس دولة ووزراء ورؤساء منظمات، لافتاً إلى إقامة منتدى عالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي بمشاركة أفضل الخبراء، وإقامة منتدى استيطان الفضاء، إضافة إلى الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل وزير للعالم للمرة الثالثة عل التوالي باستثناء وزراء الإمارات لضمان الحياد، إذ ستكون الفائزة امرأة، علاوة على الإعلان عن الفائزة بجائزة الحكومات لرواد التكنولوجيا، وجائزة أفضل معلم، منوهاً إلى مشاركة القطاع الخاص في القمة العالمية للحكومات.


ومن الجلسات المحورية والكلمات الرئيسية التي يتضمنها اليوم الأول من أعمال القمة جلسة بعنوان "التعافي الاقتصادي العالمي.. فرصة جديدة لبناء عالم أفضل"، تتحدث فيها مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد.


تشهد القمة العالمية للحكومات على هامش أعمالها عقد اجتماعات دولية لمنظمات التعاون الاقتصادي والتنمية واليونيسكو والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية.


إقرأ أيضا


محمد بن راشد يفتتح متحف المستقبل.. ويركز على أهمية الذكاء الاصطناعي