التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 03:50 ص , بتوقيت القاهرة

سقوط F-16 .. إسرائيل تبحث عن خط أحمر جديد في سوريا

أعلنت إسرائيل اليوم عن غارة عسكرية ضربت فيها 12 هدفا إيرانيا وسوريا صباح اليوم في تصعيد جديد في الحرب السورية وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة جاءت ردا على دخول طائرة إيرانية بدون طيارة للأجواء الإسرائيلية بينما أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة F-16 إسرائيلية.


بقايا الطائرة الإسرائيلية


السؤال الأن ما هي الخطوة القادمة لإسرائيل تجاه سوريا؟


بحسب صحيفة "هأرتس" فإن الموقف الأن يضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أزمة حيث سيسعى لوضع خطوط حمراء للسياسة الإسرائيلية في سوريا التي هي بطبيعة الحال تحت النفوذ الروسي.


وأشارت الصحيفة إلى أن الدفاعات الجوية السورية هي في نهاية الأمر دفاعات روسية وضعتها روسيا وعملت القوات الروسية على تدريب الجنود السوريين على استخدامها ما يعني أن على إسرائيل الحذر في أي غارة جوية تنفذها بعد الأن على الأراضي السورية وإلا فالخطر هو إثارة غضب الدب الروسي إذا تمت إصابة جنود روس.


دخان صاروخ مضاد للطائرات يحلق فوق الجولان


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" قالت إن روسيا أعلنت اليوم رفضها لأي محاولة لتعريض حياة الجنود الروس في سوريا للخطر مطالبة كل الأطراف بممارسة ضبط النفس وعدم التصعيد في الحرب السورية.


وهي رسالة صريحة بأن على إيران وإسرائيل أيضا ممارسة ضبط النفس وعدم التوغل بالغارات العسكرية كل حين وأخر.


وهو ما يضع نتنياهو في أزمة لأنه كان تحدث من قبل أكثر من مرة أنه يضع "خطا أحمر" أمام توسع إيران وحزب الله في سوريا.. ولكن ماذا سيفعل الأن إن وجد نفسه أمام بوتين وليس روحاني أو حسن نصرالله.


بوتين هو من يرسم الخطوط الحمراء الأن بفضل تفوق القوات الروسية، وتقول هأرتس إن الموقف الأن يشير لاستمرار التفوق الروسي وأن المليشيات الإيرانية ما زالت مفيدة لروسيا في القيام بأعمال القتال على الأرض ولذا فمن الطبيعي أن موسكو ستقوم هي برسم الخط الأحمر لإسرائيل ونتنياهو حتى لا يتم تعريض حياة القوات الروسية للخطر.


اقرأ أيضا


أول اشتباك بين إسرائيل وإيران .. غارات وسقوط طائرتين


"معارك إدلب".. إيران تضرب تركيا المشغولة في عفرين