التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:46 م , بتوقيت القاهرة

لأول مرة.. 10 آلاف شاب يتابعون انتخابات الرئاسة والترشح للمحليات الخطوة المقبلة

قال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أن استمارات التأييد التي تم استصدارها حتى أمس الأول من مكاتب التوثيق والشهر العقاري على مستوى الجمهورية لمرشحي انتخابات الرئاسة، بلغت نحو 650 ألف استمارة تأييد، موضحًا أنه تم تشكيل فرق لتجميع استمارات التأييد، وتغليفها، وحفظها، في ضوء القرارات التنظيمية للهيئة.


يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، عن الموعد النهائي لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018، والتي من المقرر انطلاقها في أيام 26 و27 و28 مارس 2018 للمصريين في الداخل، وأيام 16 و17 و18 مارس 2018 للمصريين بالخارج، ويتم إعلان نتيجة الانتخابات في 2 أبريل المُقبل.


وبعد اعلان هذه التفاصيل، وافقت الهيئة الوطنية للانتخابات على مشاركة مجلس الشباب المصري "منظمة مجتمع مدني شبابية" في الإشراف على سير الانتخابات، حيث ستشرف هذه المنظمة على الانتخابات الرئاسية بـ10 آلاف شاب وفتاة، تتراوح أعمارهم من 20 إلى 30 سنة، ما يعد الخطوة الأولى من نوعها.


قرار الهيئة الوطنية للانتخابات


10 آلاف شاب


وكشف محمد ممدوح، رئيس مجلس أمناء مجلس الشباب المصري، عن أنه تم تدريب 10 آلاف شاب وفتاة، خلال الفترة الماضية على كيفية متابعة العلمية الانتخابية، عن طريق إعداد برنامج كامل باسم "البرنامج الوطني لمتابعة الانتخابات"، والذي يشرح كيفية التواجد داخل اللجان لمتابعة كل ما يحدث.


وأضاف "ممدوح"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه تم تدريب الشباب المشارك في متابعة انتخابات الرئاسة على كيفية رصد التجاوزات، وكيفية إبلاغها بشكل رسمي ومنظم للهيئة الوطنية للانتخابات، ما يجعل دور الشباب المُقدم مُؤثر جدًا على أرض الواقع.


وأوضح رئيس مجلس أمناء مجلس الشباب المصري، أن القائمين على تدريب الـ10 آلاف شاب وفتاة اعتمدوا على عدة آليات، بداية باللحمة التاريخة عن الانتخابات، ومرورًا بتأكيد وجود معايير الديمقراطية والنزاهة، وصولًا لنموذج محاكاة الانتخابات قبل انطلاقها.


محمد ممدوح


الترشح للمحليات


أكد مصطفى الفحام، مسؤول التنظيم بالمجلس، أن اختيار الشباب جاء وفق معايير وأسس تم وضعها، على رأسها المؤهل العلمي، وقدرة الشاب أو الفتاة على التصرف تحت ضغط وفقًا لطبيعة اللجان الانتخابية، مع الحرص على قدرتهم في التحكم التام في أعصابهم سواء في التعامل مع التجاوزات التى تحدث أثناء التصويت، أو ما يتعرضون له بشكل شخصي من قبل الأشخاص المصوتين باعتبارهم مراقبين.


وتابع "الفحام": إن المجلس يسعى خلال الفترة المقبلة لتأهيل هذه الأعمار السنية الصغيرة، للمشاركة في انتخابات المحليات القادمة، والدفع ببعضهم للترشح في العديد من المحافظات.


اقرأ أيضًا..


فيديوجراف.. تعرف على التسلسل الزمني لإجراء الانتخابات الرئاسية


حملة نسائية لدعم السيسي.. وأمينات المحافظات "سلاح الانتشار"