التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:56 م , بتوقيت القاهرة

الكويت تستدعي سفير الفلبين بسبب "أزمة العاملات"

استدعت وزارة الخارجية بدولة الكويت، مساء اليوم الأحد، السفير الفلبيني لديها على خلفية تصريحات الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي بخصوص أزمة العمالة بها مؤخراً. 


ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله قوله أنه تم "استدعاء سفير جمهورية الفلبين حيث التقى مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية الذي أبلغه بالأسف والاستغراب لما ورد في تصريح الرئيس الفلبيني من معلومات مغلوطة وما تبعها من قرار بتعليق السماح للعمالة الفلبينية من القدوم إلى الكويت الأمر الذي لا يتفق وطبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين ولا يخدم المصالح المشتركة".


وأوضحت الخارجية الكويتية للسفير الفلبيني أن ما تنعم به الجاليات من صيانة للحريات وحماية لحقوقهم وفقا للقوانين المعمول بها قد ساهم في رفع أعداد العمالة الفلبينية إلى نحو 276 ألف عامل، وأصبحت معها الكويت وجهة مقصودة ومرغوبة من تلك العمالة التي تعيش في أمان واستقرار.


وذكر "الجارالله" أنه تم التأكيد على أن وضع العمالة لا يجب أن يقاس على حالات وقضايا فردية تحصل في كل الدول والمجتمعات، معربًا عن استعداده لاستقبال مسؤولي السفارة الفلبينية كما هو معمول به حاليا لمناقشة أحوال هذه الجالية ومتابعة مشاكلها.


وطلبت دولة الكويت من سفير الفلبين بذل مساعيه لرفع التعليق الذي فرض على العمالة الفلبينية، في حين سيلتقي سفير الكويت لدى الفلبين مساعد الذويخ غدا الاثنين وزير خارجية الفلبين وعدد من المسؤولين هناك لذات المسعى.


كان وزير العمل الفلبيني قد قال إن بلاده علقت الجمعة الماضي، إرسال العمال إلى الكويت بعد يوم من شكوى رئيس البلاد من انتهاكات قال إن عاملات الخدمة المنزلية يعانين منها وأدت إلى انتحار عدد منهن.


اقرأ أيضًا..


خاص.. طلال السعيد: العمالة الفلبينية متمسكة بالبقاء في الكويت


مسؤول كويتي ردا على رئيس الفلبين: سجلنا ناصع مع العمالة الوافدة