التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 01:25 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. طلال السعيد: العمالة الفلبينية متمسكة بالبقاء في الكويت

علق النائب السابق بمجلس الأمة الكويتي، الإعلامي طلال السعيد على الموقف الرسمي الفلبيني الذي اتخدته اليوم الجمعة بشأن تعليق العمالة الفلبينية بالكويت، موضحًا أنها ليست المرة الأولى وربما ليست الأخيرة، حيث سبق أن قامت الفلبين بتعليق العمالة إلى كويت من قبل.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" أن "نتيجة ذلك الموقف الفلبيني في السابق أتى بمضاعفة رواتب عمالة المنازل إلى ثلاثة أضعاف، وأعتقد أن عدم الرضوخ لشروط الفلبين حاليًا أفضل، لأنه لا يمكن بأى حال من الأحوال رفع الرواتب فوق الحد الذي وصلت إليه الآن".


وأضاف "السعيد" في تصريحاته أن "العمالة الفلبينية تُحول شهريًا ملايين الدنانير من دون ضرائب ولا رسوم، كما أن العمالة المنزلية لدينا لا تصرف دينارًا واحدًا من مرتباتهم داخل الكويت فأصحاب المنزل يوفرون لهم المأكل والمشرب والملبس، في حين أن رواتبهم تحول كاملة إلى بلادهم وبالنهاية هم من سوف يخسر فالموجودين عندنا متمسكين بالبقاء بالكويت".


وتابع بأنه "في مثل هذه الأزمة التي تتكرر كل فترة يجب أن توحد دول الخليج توجهاتها لحماية مصالح رعاياها من الإستغلال؛ فالمشكلة الآن أن لكل دولة خليجية سياستها الخاصة بها، ما يخفف الضغط على الدول المصدرة للعمالة ويضر بمصالح المواطنين".


يذكر أن وزير العمل الفلبيني، سيلفستر بيلو قال لـ"رويترز" أن بلاده علقت اليوم الجمعة إرسال العمالة إلى الكويت بعد يوم من شكوى رئيس البلاد، رودريغو دوتيرتي من انتهاكات قالت أن عاملات الخدمة المنزلية يعانين منها وأدت إلى انتحار عدد منهن، مضيفًا أن "وقف إرسال العمال إلى الكويت سيطبق انتظارًا لتحقيق في أسباب وفاة نحو 6 أو 7 عاملات فلبينيات في الخارج".


فيما أعرب نائب وزير الخارجية بدولة الكويت، خالد الجارالله، عن أسفه واستغرابه لما ورد في تصريحات رئيس الفلبين الأخيرة حول أوضاع العمالة الفلبينية في الكويت، لاسيما وأن الكويت تتمتع بعلاقات مميزة مع الأصدقاء في الفلبين وتسعى لتطويرها وتعزيزها، بحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية. وأضاف‏ "باشرنا وعلى الفور الاتصال بالسلطات الفلبينية لمعرفة حقيقة وأبعاد هذا التصريح والعمل على تفنيد ما ورد فيه من معلومات مغلوطة".


وأشار "الجارالله" إلى أن إجمالي العمالة الفلبينية المقيمة في دوله الكويت تتجاوز 170 ألفًا ولا يمكن أخذ الحالات الأربع التي وردت في تصريح الرئيس للاستدلال أو القياس على وضع العمالة الفلبينية، منوهًا إلى قيام السلطات الكويتية بإتخاذ الإجراءات القانونية تجاه تلك الحالات في حينه، مؤكدًا بأن الكويت تحظى بسجل ناصع في التعامل مع العمالة الوافدة ولديها من القوانين التي تحفظ حقوق تلك العمالة ‏وتنظم علاقتهم بأصحاب العمل وتمنع تعرضهم لأي اعتداءات أو إساءات.


اقرأ أيضًا..


مسؤول كويتي ردا على رئيس الفلبين: سجلنا ناصع مع العمالة الوافدة


«دوت خليج» يطلق مبادرة #معا_كويت_العز احتفالًا باقتراب الأعياد الوطنية