التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 11:35 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. باحث سعودي: تركيا لن تسحب قواتها من قطر لأنها مستفيدة ماديا

نفى الباحث الإعلامي السعودي، منصور الخميس، ما تردد حول إبلاغ تركيا لقطر بأنها ستسحب قواتها العسكرية من الدوحة.


وقال "الخميس" - في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" - إن "هذا الحديث ليس دقيقًا"، مفندًا أسباب رؤيته عبر سببين، وهما: أولا أن تركيا لن تسحب قواتها من قطر لأنها تستفيد من ذلك الأمر ماديًا. وثانيا أن زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أعقبت التصعيد القطري بتدويل الحرمين، وتسجيل الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني واعتراض المقاتلات القطرية للطائرتين الإماراتيتين.


وأضاف "الخميس" أنه "ربما تكون زيارة تميم لأنقرة جاءت بطلب من أردوغان نفسه، لمحاولة إفهام الجانب القطري أن وجود القوات التركية لا يعني السماح بممارسات قطر ضد جيرانها".


يذكر أن عددًا من الصحف الخليجية تناولت أخبارًا حول زيارة تميم المفاجئة لأنقرة، مرجعة إياها إلى التوسل للرئيس التركي بعد سحب القوات التركية الموجودة في قطر، بعد أن أبلغت أنقرة المسؤولين القطريين بأنها ستسحب غالبية وحداتها من الدوحة، حيث معركتها الأهم مع وحدات الحماية الكردية على الحدود مع سوريا.


وكان أمير قطر تميم بن حمد قد وصل إلى تركيا الأثنين الماضي، في زيارة وصفتها وسائل الإعلام القطرية والتركية بأنها "زيارة عمل"، فيما استقبل الأمير القطري في المطار والوفد المرافق له؛ وزير الدفاع التركي، نورالدين جانكيلي، والسفير القطري لدى أنقرة، سالم آل شافي، إلى جانب عدد من المسؤولين الأتراك وأعضاء السفارة القطرية بتركيا.


اقرأ أيضًا ..


فيديو.. تناغم قطري تركي وتوقيع مزيد من الاتفاقيات في عام


"إكسبو تركيا" و"محال إيرانية".. هكذا وطدت قطر علاقتها بأنقرة وطهران