التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

"إكسبو تركيا" و"محال إيرانية".. هكذا وطدت قطر علاقتها بأنقرة وطهران

تخطت قطر في تعنتها إزاء مطالب دول الرباعي العربي الرامية إلى كف يدها عن دعم الإرهاب، وتغيير نهجها المعادي للجوار الخليجي والعربي حاجز الستة أشهر منذ اندلاع الأزمة الخليجية، مطلع يونيو الماضي.


ووطدت الإمارة الخليجية في مقابل هذا التعنت الصارخ علاقتها مع كل من أنقرة وطهران، معلنةً الاستقواء بهما على مدار الأزمة في مواجهة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، بينما كانت آخر مظاهر هذا التخلي القطري عن الجوار الخليجي إعلانها تنظيم معرض لترويج المنتجات التركية داخل الدوحة تحت عنوان "إكسبو تركيا"، قبل أن تدشن 40 محلًا تجاريًا ومخزنًا في سوق ميناء الرويس لبيع منتجات التجار ورجال الأعمال الإيرانيين.


إكسبو تركيا


كشفت وسائل الإعلام القطرية، الأثنين، عن إقامة معرض لترويج المنتجات التركية داخل الدوحة، الأربعاء المقبل، تحت عنوان "إكسبو تركيا"، حيث وصفت هذا المعرض التركي بأحد "أهم المشاريع" التي تسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، لافتةً إلى العمل على رفع حجم الصادرات التركية نحو قطر إلى 5 مليارات دولار.


وذكر مدير عام شركة ميديا سيتي المنظمة للمعرض "حاكات كورت" إن معرض "إكسبو تركيا" يهدف إلى تحويل تركيا وقطر إلى مركز للتعاون الاقتصادي في المنطقة، ويضع أسس الاستثمار المشترك، وأيضًا تطوير العلاقات مع الدوحة في كافة المجالات.


ويشهد المعرض مشاركة 110 شركات في قطاعات مختلفة، على رأسها قطاع البناء والعقارات، ومن المقرر أن تعقد على هامش هذا المعرض لقاءات ثنائية واجتماعات لتوطيد العلاقات بين القطاعين الحكومي والخاص التركي والقطري، حيث يشارك في افتتاح المعرض وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووزير البيئة والتطوير العمراني محمد أوزهسكي، وشخصيات أخرى.


محال إيرانية


وفي سبيلها لتوطيد مصالح حليفتها طهران إلى جانب أنقرة، كشف رئيس غرفة التجارة في ميناء بوشهر، خورشيد كزدرازي، عن تخصيص الدوحة 40 محلا تجاريا ومخزنا في سوق ميناء الرويس لبيع المنتجات الأجنبية للتجار ورجال الأعمال في محافظتي بوشهر وهرمزكان، جنوب ايران.


وقال "كزدرازي"، نهاية ديسمبر الماضي، في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، إن تخصيص قطر لتلك المحال التجارية والمخازن للتجار الإيرانيين سيشكل فرصة مناسبة للمصدرين من محافظتي "بوشهر وهرمزكان"، لعرض منتجاتهم وسلعهم في هذا السوق.


وأشار أن "مبيعات التجار الإيرانيين ستتضمن أنواع من الفواكه المجففة، والمكسرات، والسجاد والصناعات اليدوية في السوق الحدودية بميناء الرويس القطري".


وكشفت إيران الأحد الماضي عن حجم صادراتها إلى قطر، منذ اندلاع الأزمة الخليجية، حيث ذكر مدير دائرة الموانئ والملاحة في "بندر لنكه" جنوبي إيران "قاسم عسكري نسب"، أن طهران صدرت حاويات مواد غذائية ومحاصيل زراعية تقدر بنحو 1900 حاوية مواد غذائية ومحاصيل زراعية إلى الدوحة منذ مايو الماضي.


وأضاف "نسب"، في اجتماع عقده بميناء "بندر لنكه" الإيراني للتشاور بشأن تسهيل الصادرات إلى ميناء "الرويس" القطري "منذ بدء التعاون التجاري البحري لهذا الميناء مع قطر؛ فقد تم تصدير 1900 حاوية مواد غذائية ومحاصيل زراعية"، لافتًا إلى مشاريع تطويرية جارية في ميناء "بندر لنكه" تهدف بالأساس إلى رفع كفاءته وتطوير إمكانياته بغية زيادة التبادل التجاري مع الإمارة الخليجية.


اقرأ أيضًا ..


إيران تعلن حجم صادراتها إلى قطر وتكشف عن خطوة جديدة


وزير تركي وسفير قطر يستقبلان تميم لدى وصوله أنقرة


"إكسبو تركيا".. محطة جديدة في توطيد العلاقات القطرية التركية