التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:31 م , بتوقيت القاهرة

بعد التصديق عليه.. وزيرة الهجرة تبحث طرق الاستفادة من وكالة الفضاء ‏المصرية

تقدمت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون ‏المصريين بالخارج، خلال لقائها بمحمد محمود محمد إبراهيم، ‏المتخصص في هندسة ‏حاسبات ونظم الأقمار الصناعية، ‏وطرق تشخيص الأعطال ‏باستخدام الذكاء الاصطناعى ‏باليابان، في إطار متابعة تنفيذ توصيات مؤتمر "مصر تستطيع"، ولمتابعة مشاركته في إنشاء وكالة الفضاء المصرية التي تم الموافقة على القانون الخاص بها مؤخرًا من قبل البرلمان، كونها أحد توصيات المؤتمر، بالتهنئة بمناسبة التصديق ‏على قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية بالجلسة العامة ‏لمجلس النواب المصري.


وأكدت وزيرة الهجرة، حرص الوزارة على التعاون مع العلماء المصريين بالخارج، ‏واستضافتهم، وفتح قنوات التواصل معهم؛ لعرض ‏رؤياهم على ‏أعلى مستويات الدولة التنفيذية، مضيفة أن هذا القرار يأتي تتويجًا بدعم وطني من أجهزة الدولة ووزراتها المعنية، ونتاج للجهد المبذول من قبل العلماء ‏والخبراء المصريين ‏بالداخل والخارج لإنشاء الوكالة.


وطالب محمد ‏محمود إبراهيم في تقرير خاص عن الوكالة، بضرورة إنشائها على ‏نموذج ‏الشركات المتخصصة في أنظمة الأقمار الصناعية، وقدمه ‏للجهات المتخصصة ‏بالدولة منذ أكثر من عشر سنوات ليتحقق ‏ذلك، ويتم إقراره ‏كفقرة واضحة في قانون إنشاء الوكالة.


وقال الخبير المصري باليابان إنه قدم خلال مشاركته بمؤتمر "مصر تستطيع" بعلمائها الذي عقد بالغردقة في ديسمبر 2016، فكرة المشروع، وأكد أن لقاءه الرئيس عبد الفتاح ‏السيسي ضمن وفد من الخبراء والعلماء المصريين ‏بالخارج المشاركين بالمؤتمر، كانت نقطة تحول هامة بالمشروع لحثهم على السعي لتنفيذ توصياتهم وليس فقط الاكتفاء بحديث نظري، وكانت كلماته بمثابة إشارة بدء العمل والتنسيق مع الأجهزة المعنية لدعم إنشاء الوكالة. ‏


وأشار "إبراهيم"، إلى لقائه مع جهات مصرية مسئولة رفيعة المستوى؛ لتوضيح رؤية إنشاء الوكالة، كما تم استضافته في عدة برامج ‏لتقديم التمهيد العلمي لها، وقدم دراسة عن ‏الفرص والتحديات والاستراتيجيات المقترح اتباعها عند إنشاء ‏الوكالة لتحقيق العائد العلمي والاقتصادي المتوقع لها، كما تم ‏رفع التقرير للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعرضه على رئاسة ‏الجمهورية وكذا دراسته باستفاضة من قبل الجهات المعنية.


وكان السبب وراء دعوة الدكتور محمد محمود محمد إبراهيم ‏‏للمشاركة بالمؤتمر كونه واحد ممن أرسلتهم مصر ‏لجمهورية أوكرانيا لتلقي التعليم في وكالة الفضاء الأوكرانية ‏منذ مرحلة التصميم وحتى إطلاق القمر من قاعدة بيكانور ‏بكازاخستان وقد عاصر نشأة برنامج الفضاء واستمر في ‏دعمه حتى بعد سفره لليابان.


والجدير بالذكر أن كلمة  الدكتور محمد محمود إبراهيم التي ألقاها في المؤتمر كانت بشأن ‏ضرورة إنشاء وكالة الفضاء المصرية، والبدء في إنشاء أول ‏شركة مصرية متخصصة في الحاسبات المدمجة لخدمة قطاع ‏الفضاء والإلكترونيات الصناعية على حدٍ سواء، مما سيسهم ‏في جلب دخل مرتفع لمصر في صناعة تقدر بـ 3.8 ‏تريليون دولار بحلول 2020، ثم كانت الخطوة الأهم بإعلان ‏توصيات المؤتمر وجاءت التوصية الثانية مباشرةً لدعم إنشاء ‏وكالة الفضاء المصرية وتوطيد التعاون بين العلماء ‏المصريين في الداخل والخارج. ‏


 


اقرأ أيضًا


"الصحة": مصرع وإصابة 7 في تصادم سيارات على "أوتوستراد المعادي"


تعرف على جهود "الهجرة" لحل أزمة 6 غواصين مصريين بالسعودية‎