التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:01 ص , بتوقيت القاهرة

كيف انطلق إنذار الرعب في هاواي.. "السر في الزر"

كشفت شبكة CNN أخيرا السر وراء انطلاق الإنذار الخاطئ بتعرض هاواي لقصف بالصواريخ الباليستية، والذي تسبب في فزع لمدة 38 دقيقة يوم السبت الماضي، لدرجة أن المواطنين كانوا يختبئون في فتحات المجاري.


وبحسب تقرير الشبكة فإن المشكلة كانت في الأساس خطأ في الضغط على زر، حيث إن موظف الدفاع المدني والذي كان يفترض أن يضغط زر "تدريب" ضغط على زر "التحذير الحقيقي".


وكان ذلك أثناء تدريب على التعامل مع الكوارث في مركز عمليات الدفاع المدني بهاواي، وتسبب ذلك في بث رسالة على هواتف سكان الجزيرة كلهم تطالبهم بالإختباء في أقرب ملجئ من القنابل فورا وأن الأمر ليس تدريبا.


وكان التحذير يقول نصا إن المنطقة تتعرض لقصف بصاروخ باليستي قادم في تجاه الجزيرة.. ولذا انطلق الناس يهربون من منازلهم في الساعة الثامنة و7 دقائق في تجاه أقرب مخبأ ظنا منهم أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا عليهم.


وقال الممثل جيم كاري الذي كان موجودا بهاواي "لقد استيقظت وغيري الكثير من الناس متوقعين أن أمامنا 10 دقائق قبل أن نموت" وأضاف في تغريدة على تويتر إنه يجب ألا يتم ترك الكونجرس والرئيس الأمريكي يفعلان ما يريدان ويتسببا في عداء العالم لأمريكا وإلا ستكون هناك معاناة أبعد من الخيال على حد قوله.


وأوضح مدير الدفاع المدني في هاواي فيرن مياجي، إن أجهزة الكومبيوتر كانت السبب لأن تصميم برنامج إطلاق الإنذار كان سيئا وتسبب في إرباك الموظف حيث ظهرت له رسالة وقت التدريب "تأكيد هل تريد إرسال الرسالة؟" فاختار الموظف زر "نعم" ولكن لم يكن هناك ما يوضح إن كانت الرسالة سيتم إرسالها لموظفي الدفاع المدني الذين يجرون التدريب أم سكان الجزيرة كلها، وبالحظ تم بث الرسالة لجميع السكان والمقيمين في الجزيرة.


اقرأ أيضا..


فيديو.. سكان هاواي يختبؤون من صواريخ كوريا الشمالية في "المجاري"


"ترامب" يشيد بمسئولي هاواي لتحملهم مسئولية الإنذار الكاذب