التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 06:05 م , بتوقيت القاهرة

"أسبوع أبوظبي للطاقة المستدامة".. الإمارات تواصل نهجها لبناء الإنسان

انطلقت اليوم الإثنين، فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل ضمن "أسبوع أبوظبي للطاقة المستدامة" تحت رعاية ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمشاركة دولية شملت 175 دولة وأكثر من 600 شركة متخصصة في قطاع الطاقة.


ويعد "أسبوع أبوظبي للاستدامة"، -الذي انطلقت أعماله السبت الماضي وتستمر حتي 20 من يناير الجاري - أحد أكبر التجمعات العالمية السنوية المهتمة بمجال الاستدامة على مستوى العالم، ويهدف إلى دعم جهود المجتمع العالمي لتبني استراتيجيات قابلة للتطبيق للحد من ظاهرة التغير المناخي، والتركيز على التحول العالمي نحو حلول طاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية.


عام زايد


تتميز الدورة الحالية من أسبوع أبوظبي للاستدامة بخصوصية إقامتها تزامنًا مع مبادرة "عام زايد"، ومرور 10 سنوات على إطلاق جائزة زايد لطاقة المستقبل التي تم تأسيسها تكريماً لإرث مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويوفر الأسبوع منصة عالمية لتسخير المعارف والخبرات، لمساعدة الدول والمجتمعات على مواجهة تحديات الاستدامة بشكل بفعالية وكفاءة عالية.


وتتمثل أبرز المشاركات الدولية في الولايات المتحدة الأميركية، واليابان، والصين، وبريطانيا، وألمانيا، والسعودية، حيث شهد "أسبوع أبوظبي للاستدامة" انعقاد الجمعية العمومية الثامنة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" التي اختتمت أعمالها أمس الأحد في العاصمة الإماراتية "أبوظبي"، وتضمنت مناقشة الإنجازات التي حققتها دول العالم في الطاقة المتجددة، إضافة إلى تحديد واتخاذ خطوات ملموسة للتعجيل بالتحول العالمي للطاقة المتجددة.


ردود أفعال


تنوعت ردود الأفعال الإماراتية على "أسبوع أبوظبي للطاقة المستدامة"، وغرد وزير الشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة "أنور قرقاش"، اليوم الإثنين، عبر موقع "تويتر" أن أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018 يعزز موقعه على خارطة المشهد الدولي للطاقة، لافتًا أنه من المهم تعزيز الحضور في هذه القضايا المصيرية التي تجمع تحدياتها البشرية.


 





 


وقال رئيس دائرة التعليم والمعرفة بالإمارات، "علي النعيمي": "في عام زايد يتواصل الإنجاز  تلو الإنجاز لرؤية الشيخ زايد رحمه الله تعالى من خلال الارتقاء بحياة الانسان أينما وجد و هذا ما تحققه جائزة زايد لطاقة المستقبل.. أسبوع ابوظبي للاستدامه".


 





ونشر حساب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد على موقع تويتر عدة تغريدات، قائلا: "نهج الامارات متواصل بترسيخ أسس ومبادئ التنمية المستدامة لبناء إنسان المستقبل الواعي والمسؤول والقادر على صون وتدعيم الركائز المتينة التي تقوم عليها الإمارات".


 





وأضاف: "لا يمكن مناقشة المستقبل بمعزل عن ضمان دور فاعل للشباب، والاستثمار في تنمية طاقاتهم ومهاراتهم الإبداعية، وصقل مواهبهم، وتأهيلهم وتمكينهم ليكونوا قادة وصُنّاع المستقبل".


وذكر مدير وكالة الإمارات للفضاء "محمد الأحبابي"، أن "الطالبة الإماراتية علياء المنصوري  شاركت بفقره فضائية خلال حفل الافتتاح لاسبوع ابوظبي للاستدامة، وكذلك الطالبة فاطمة الكعبي، لافتًا أنها مواهب وطنية واعدة تدعمها الوكالة".


اقرأ أيضًا ..


قرقاش: أسبوع "أبوظبي للاستدامة" يعزز موقعه دوليا


"زايد لطاقة المستقبل".. 10 سنوات من تحسين ظروف معيشة الملايين