التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:50 ص , بتوقيت القاهرة

"زايد لطاقة المستقبل".. 10 سنوات من تحسين ظروف معيشة الملايين

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازًا عالميًا جديدًا، الأربعاء، بعد أن حازت جائزة "زايد لطاقة المستقبل"، رقمًا قياسيًا في موسوعة "جينيس"، بأكبر محاضرة في العالم حول الاستدامة البيئية.


الرقم القياسي جاء بناءًا على مشاركة 282 طالبًا من دولة الإمارات بمحاضرة أقيمت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، لمدة 30 دقيقة في إطار التركيز على الدور الشبابي للمساهمة في الحد من نقص الطاقة، إلى جانب تحفيزهم على تقديم حلول لتحقيق مستقبل أكثر استدامة، وشارك الطلاب في تجميع 2400 مصباح إنارة يعمل بالطاقة الشمسية، بغرض تشكيل تصميم معبر لصورة مؤسس البلاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


تأسيس الجائزة


يرجع تاريخ تأسيس "جائزة زايد لطاقة المستقبل" إلى عام 2008، حيث أطلقها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال فعاليات "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، تكريمًا لإرث مؤسس البلاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في تعزيز وحماية البيئة.


وتكرم هذه الجائزة السنوية، البالغة قيمتها 4 ملايين دولار أمريكي، الإنجازات المتميزة في مختلف القطاعات ضمن فئات الشركات الكبيرة، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمنظمات غير الربحية/غير الحكومية، وأفضل إنجاز للأفراد، وفئة المدارس الثانوية العالمية.


ومن المقرر الاحتفاء بالفائزين الجدد في 15 يناير الجاري على هامش "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018"، في الوقت الذي تشهد الدورة الحالية نموًا في عدد الترشيحات بنسبة 40%، مقارنة بدورة عام 2016.


تغيير إيجابي


منذ تدشين تلك الجائزة الإماراتية في عام 2008، ساهمت "جائزة زايد لطاقة المستقبل" في إحداث تغيير إيجابي لدى حياة أكثر من 307 ملايين شخص حول العالم، عبر تحسين ظروف المعيشة في العديد من المجتمعات، وتمكينهم من الحصول على مصادر موثوقة من الطاقة ومياه الشرب النظيفة.


وبعد 9 سنوات فقط من انطلاقها، أحرزت هذه الجائزة تطورًا هائلًا؛ فمن خلال ممارساتهم المستدامة، تمكن الفائزون بالجائزة من منع انبعاث أكثر من 1.033 مليار طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.


وفي السياق، قال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن الشباب هم الركيزة الأساسية لبناء المستقبل، واستمرار مسيرة التقدم لوطننا.


 






 


وأضاف "بن زايد" في تغريدات على موقع "تويتر": "ستركز دورة العام من أسبوع أبوظبي للاستدامة على الشباب، لضمان تزويدهم بالمهارات اللازمة، للحفاظ على زخم مسيرة الإنجاز".


 






 


وتابع: "لطالما أولينا في دولة الإمارات اهتمامًا بالغًا بالقيم الإنسانية النبيلة والفكر الإبداعي، وهذا ما تحرص جائزة زايد لطاقة المستقبل على ترسيخه، وبالتزامن مع الذكرى السنوية الـ10 على تأسيس الجائزة، فإن روّاد الاستدامة يستحقون منا الاحتفاء بهم، وبما تركوه من تأثير إيجابي ملموس حول العالم".


اقرأ أيضًا ..


في 2018.. الإمارات تستعد لغزو الفضاء بأقمارها الصناعية


"زايد لطاقة المستقبل" تسجل رقمًا جديدًا بموسوعة جينيس