التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:35 م , بتوقيت القاهرة

نام تخس.. دراسة تكشف علاقة النوم بفقدان الوزن

يمثل زيادة الوزن والسمنة مشكلة كبيرة عند الكثيرين وخاصة الفتيات فيتبعن الكثير من الأنظمة الغذائية والرياضة لرغبتهن في إنقاص الوزن.


ولذا نقدم لكم اليوم دراسة أمريكية توضح علاقة مدة النوم بفقدان الوزن حيث أثبتت عكس ما يعتقده الكثيرون بأن كثرة النوم تسبب السمنة والوزن الزائد ولذا إليكم تفاصيل الدراسة.


علاقة مدة النوم بفقدان الوزن


دراسة توضح علاقة مدة النوم بفقدان الوزن


أثبتت دراسة أمريكية جديدة أن مفتاح أسلوب الحياة الصحية وفقدان الوزن بمجرد الحصول على المزيد من النوم، حيث أثبتت أن النوم لفترة أطول كل ليلة يساعد الفرد على الحد من تناوله للأطعمة السكرية ما يدفعه لإتباع نظام غذائي صحي.


كما درس الباحثون في لندن تأثير زيادة ساعات النوم على تناول المغذيات ووجدوا أن تمديدها أدي إلى انخفاض تناول السكريات كما توصلوا إلى أن 20 دقيقة نوم إضافية في المتوسط تساعد في خفض تناول الأطعمة السكرية وتمكن الذين يمضون وقتا أكبر في السرير من تغيير نظامهم الغذائي ليصبح صحيا أكثر.


وخضع 21 مشاركا في الدراسة إلى تمديد وقت نومهم لمدة تصل إلى 1.5 ساعة في الليلة الواحدة، وأعطى الباحثون قائمة من السلوكيات الشخصية للمشاركين بهدف مساعدتهم في الحصول على المزيد من النوم، بما في ذلك تجنب الكافيين قبل النوم وإنشاء روتين استرخاء.


وارتدى المشاركون أجهزة استشعار الحركة لتقييم المدة التي ينامون فيها بدقة. وأظهرت النتائج أن 86% ممن تلقوا مشورة بشأن أنماط النوم تمكنوا من زيادة الوقت في السرير بمعدل 55 دقيقة في حين زاد متوسط مدة نومهم بمعدل 21 دقيقة. ووجد الباحثون صلة بين مدة النوم والخيارات الغذائية، حيث أنه بعد شهر من النوم بشكل أفضل، خفض المشاركون تناول السكر بمعدل 9.6 غرام في اليوم، أي حوالي ثلث المعدل اليومي الموصى به.


وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن الحرمان من النوم أو اضطرابات النوم يمكن أن تتسبب في تناول نحو 385 سعرة حرارية إضافية في اليوم، ويعتقد بأن الحرمان من النوم يجعل خلايا الدماغ تتفاعل بقوة أكبر مع الطعام غير الصحي، كما أشارت النتائج إلى أن زيادة الوقت في السرير لمدة ساعة أو أكثر يؤدي لخيارات غذائية أفضل.


علاقة مدة النوم بفقدان الوزن


اقرأ أيضًا :


دراسة.. هذه اسباب تأخير وقت نوم الأطفال     


"ابرد تخس".. دراسة طبية تكشف العلاقة بين الوزن والشتاء


"ظلمتوها"... دراسة بريطانية تؤكد: عدد الرجال الكاذبين "ضعف" النساء