التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 01:21 ص , بتوقيت القاهرة

في 2018.. الإمارات تستعد لغزو الفضاء بأقمارها الصناعية

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز موضعها في ميدان غزو الفضاء، عبر إطلاق 3 أقمار صناعية خلال العام الجاري 2018، إلى جانب تدشين وكالة الفضاء الإماراتية منصة تفاعلية رقمية بعنوان "iShuttle"، بهدف جذب الشباب الإماراتي إلى دراسة المواد العلمية، والاندماج بين المجتمعين العلمي والفضائي.


3 أقمار


أعلن محمد الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أمس الثلاثاء، اعتزام بلاده إطلاق 3 أقمار صناعية خلال العام الجاري 2018، هي "خليفة سات الذي يجري تنفيذه بأياد إماراتية، وقمر ياه سات، إلى جانب قمر تعليمي آخر"، لافتًا أن البرنامج الفضائي الإماراتي مستمر، وحافل بالمشاريع، والمبادرات.


 


 





 


 


 


وأضاف "الأحبابي" في مقابلة مصورة مع وكالة أنباء الإمارات "وام"، أن تلك المبادرات والمشروعات من شأنها تعزيز ريادة بلاده، ووضعها على مسار التنافس في ميدان غزو الفضاء، وإنتاج الأقمار الصناعية عالميًا.


وتشير التوقعات إلى إطلاق أول قمر صناعي إماراتي في صيف العام الحالي 2018، تحت مسمى "خليفة سات" للتصوير الفوتوغرافي، تحت إشراف مهندسين إماراتيين، في الوقت الذي تعمل أبوظبي على إنتاج الأقمار الصناعية بالتعاون مع الدول الأخرى، بما فيها كوريا الجنوبية، حيث أرسلت مهندسين إماراتيين للتدريب لمدة خمس سنوات.


وتعكف الإمارات على تدشين قمر صناعي آخر للاتصالات باسم "ياه سات" لا يزال قيد الإنشاء، والذي سيغطي منطقة أمريكا الجنوبية، ومن المقرر إطلاقه أيضًا في صيف 2018، وبالإضافة إلى ذلك، فإن ستة أقمار صناعية سيتم إنشاؤها في غضون الثلاث سنوات المقبلة.


منصة تفاعلية


وأعلنت وكالة الإمارات للفضاء، أمس الثلاثاء، عن إطلاق منصة رقمية تفاعلية جديدة بعنوان "iShuttle"، والتي تهدف من خلالها إلى التفاعل مع المجتمعين العلمي والفضائي بالبلاد، وتعزيز المقدرات الوطنية وتطويرها عبر إلهام الشباب الإماراتي لدراسة المواد العلمية.


تدشين المنصة الجديدة يتماشى مع خارطة طريق العلوم والتكنولوجيا والابتكار التي وضعتها الوكالة الإماراتية، حيث ستقوم بإطلاق تحديات متنوعة تسمح لزوار المنصة المشاركة فيها من خلال طرح أفكارهم وحلولهم المبتكرة لهذه التحديات، بما يعزز القدرات على حل المشاكل المعقدة وتصميم تجارب فريدة من نوعها.


وتتنوع تلك التحديات التي ستطلقها المنصة، من حيث الطول والتعقيد، وستكون متاحة أمام الأفراد والمجموعات على حدٍ سواء، حيث سيجري تشكيل لجان مكونة من خبراء وأكاديميين وممثلين عن الوكالة تتولى مهمة تقييم واختيار المشاركات الفائزة.


من جانبه، قال محمد الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: "يتماشى إطلاق المنصة مع رؤية الوكالة وخططها للنهوض بالتعليم في مجالات الفضاء المتنوعة والأبحاث الفضائية، حيث ستعمل على إلهام المبتكرين الشباب وإلى تعزيز الإبداع والتعاون والتفكير النقدي".


اقرأ أيضًا


أبوظبي تغزو "المريخ".. الإمارات تخطط للوصول إلى الكوكب الأحمر في 2020


حمدان بن محمد: استضافة الإمارات لمؤتمر الفضاء يعكس التقدير الدولي


محمد بن راشد: فخور باستضافة الإمارات لمؤتمر الفضاء الدولي 2020