التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 09:03 م , بتوقيت القاهرة

أشرف عبد الباقي.. قصة كفاح من "نجار" إلى صائد "الكوميديان"

من حي شبرا خرجت موهبته، في البداية عمل في المقاولات، لم يكن يعرف أن عمله في "النجارة" ستكون بوابة له ليتجه لخشبة، ولكن من نوع آخر.


كانت نقطة البداية من هاني مطاوع، الذي اكتشفه بالصدفة أثناء مسرحية "خشب الورد" وكأن مهنته في المقاولات والديكورات كانت قدره لينطلق نحو العمل في فضاء السينما وخشبة المسرح، فقرر بعد ذلك أن يغلق مصنعه ويتجه إلى التمثيل على يد رأفت الميهي، ليقدم بعدها مسلسلات تليفزيونية كان من أبرزها "حضرة المحترم"، و"يوميات زوج معاصر" و"راجل وست ستات" الذي تم عرضه لـ 10 مواسم متتالية، وأخيرا وليس أخرا "عائلة زيزو".


وُلد أشرف أحمد عادل عبد الباقي، في حي شبرا عام 1963، تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم العديد من الأعمال المسرحية في صغر سنه مع فرقة كلية التجارة، ومع فرق الهواة، كما شارك في حوالي 80 مسرحية بين عامي 1979 و1984.


التاريخ يعيد نفسه


مؤخرا.. حقق شهرة كبيرة في سلسلة مسرحياته الكوميدية التي قرر خلالها أن يفي بوعده في اكتشاف مواهب جديدة مثلما كان حظه في بداية حياته الفنية، ليصنع من نفسه "معلم أجيال" في المسرح، بدأها بـ "تياترو مصر" الذي جذب الملايين لمشاهدة حلقاته المتتالية.


تجربة "تياترو مصر" عُرض منها موسمين على شبكة تليفزيون "الحياة"، لكن بسبب خلاف مع شركة الإنتاج، تعاقد مع قناة "إم بي سي مصر" بنفس الفرقة والطاقم لكن تم تغيير اسم البرنامج ليصبح "مسرح مصر".


فنانون اكتشفهم صياد اليمام


اكتشف أشرف عبد الباقي العديد من صناع الابتسامة من الجيل الحالي، مثل علي ربيع، مصطفى خاطر، محمد حامد صاحب الموهبة الغنائية أيضًا، ويزو، محمد أنور، حمدي الميرغني، وشارك هؤلاء في العديد من الأفلام والمسلسلات، مثل لهفة بطولة دنيا سمير وسمير غانم الذي ظهر فيه علي ربيع، وشاركها في بطولة المسلسل، ومسلسل في الا لا لاند الذي شارك فيه حمدي الميرغني دنيا سمير غانم في رمضان الماضي، ومسلسل نيللي وشيريهان الذي ظهر فيه مصطفى خاطر بشكل مميز مع دنيا سمير غان وإيمي سمير غانم، كما شارك جمبع نجوم مسرح مصر في "فيلم أوشن 14"، في العام الماضي الذى قدم نجاحا ملحوظا في السينما المصرية، كما شارك مصطفى خاطر الفنانة ياسمين عبد العزيز في بطولة مسلسل |هربانة منها" الذي عرض في رمضان الماضي. 


رحلته في الـ"سيت كوم"


شارك أشرف عبد الباقي، فى نجاح العديد من المسلسلات القصيرة أهمها "أنا وبابا وماما" عام 2014، و"حفيد عز"  عام 2012، و"راجل وست ستات" الذي عرض منه 10 أجزاء منذ 2006 حتى 2016، وأخيراً مسلسل "عائلة زيزو" 2017.


عودة المسرح للأضواء 


لأشرف عبد الباقي فضل عظيم في عودة الأضواء للمسرح المصري، بعد أن تلاشى في السنوات الماضية، وساعد في تغير لون المسرح للون مبهج افتقدته خشبة المسرح، وقدم العديد من الأعمال الهادفة البعيدة عن الابتذال والسوقية.


اقرأ أيضًا..


بروفايل| في ذكرى ميلاده.. "جون ميلتون" أعمى أنار الطريق لـ"الفردوس المفقود"