التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:30 ص , بتوقيت القاهرة

العالم الرقمي سلاح ذو حدين.. كيف يؤثر على العلاقة الزوجية؟

الحب.. الكراهية.. الغيرة.. الشك، والذكرى السعيدة أوجه كثيرة تبناها العالم الرقمي مؤخرًا، فلم تعد تعتمد على المشاعر فقط بين الشخص والآخر، فمع تزايد التكنولوجيا والانسياق وراء عالمنا الرقمي، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي هي المؤثر الأقوى على الأشخاص وبعضهما البعض، وخاصة على العلاقة الزوجية، والتي قد تؤثر عليهما بالسلب أو الإيجاب، بحسب ما سلط موقع "BOLDSKY" الهندي الضوء عليهما والتي جاءت على النحو التالي:


التواصل


التواصل مع عدد أكبر من الناس


مع استخدامك المتزايد لوسائل التكنولوجية الرقمية، يمكنك التواصل مع العديد من الأشخاص في آن واحد، ومن كل بقاع الأرض، منهم من يبقى صديق إليكتروني، ومنهم من يكون صديقك المُقرب فيما بعد، ومنهم من تجعله الصدفة حبيبك، أو شريك حياتك.


التحقق عن الشخص الآخر


يمكن للمرء الحصول على الكثير من المعلومات عن الشخص الآخر من خلال حسابه الإليكتروني، الذي عادةً ما يكشف عن وجه، صفاته، معلوماته، وأيضًا هواياته وأصدقائه.


الميل إلى المقارنة بين علاقة الآخرين بالآخرين


بفضل الرقمنة والنمو السريع لوسائل التواصل الاجتماعي، فإن معظم حياتنا الشخصية لا تبقى خاصة على الإطلاق، ونحن في كثير من الأحيان قد نصل لمقارنة أنفسنا مع هذا الشخص، لمعرفة التباين بين عادتنا وصفاته وعادات الآخرين.


تعزيز العلاقات


تعزيز العلاقات طويلة المدى


يُعاني العديد من الأزواج من بعد المسافات، في حالة سفر الزوج، أو قضاءه لوقت طويل بعيدًا عن زوجته، مما قد يجعل العلاقة فاترة بينهم، إلى إن وسائل التكنولوجيا الرقمية، جعلت من الرسائل البريدية، والمكالمات، والاتصال صوتًا وصورة، عامل هام لقطع المسافات، وكأنكما لا تُفارقا بعضكما البعض.


إنشاء الذكريات


ضغوط الحياة علينا قد تجعلنا لا نتذكر تواريخ هامة في حياتنا، كعيد الزواج، شهر العسل، أعياد الميلاد، وما تحمله تلك التواريخ من صور سعيدة، إلا أن ساعدتنا وسائل التواصل الاجتماعي في حفظها واسترجاعها.


  • وعلى الجانب الآخر لم يقف دائمًا العالم الرقمي بين الزوجين، ولكنه قد يكون مادة سامة لعلاقتهما على النحو الآتي:

الشك


النبش في الماضي


رُبما لم تكن زوجتك الحالية، هي حبيبتك الأولى، والعكس صحيح، فقد تكون جمعتكما الذكريات على صفحتكما الشخصية، والتي قد تُذكرك بها كل عام، مما قد تتسبب في نشوب الخلافات بينكما.


الشك


مجرد نشرك لصورة شخصية، أو لمنشور رأي قد تنهال عليكِ التعليقات، التي قد تُزيد من شكوك حبيبك، أو زوجك بسبب الغيرة، والتي قد تؤدي لخلافات كبيرة بينكما.


 


 


اقرأ أيضًا


5 أسباب تدفع الزوجة إلى خيانة زوجها.. تعرف عليها


"ممكن تبقى عشيقته".. وراء كل رجل عظيم امرأة