التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 11:55 م , بتوقيت القاهرة

بسبب ترامب.. اليمين الإسرائيلي يتجرأ على قتل حل الدولتين

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" إن اليمين الإسرائيلي يشعر بالجرأة الأن بسبب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حل القدس لدرجة أن تيار اليمين الإسرائيلي أصبح يدفع في تجاه قتل حل الدولتين.


وبحسب تقرير نشرته الصحيفة اليوم الثلاثاء فإن اليمين الإسرائيلي سيتجه خلال العام الحالي لوضع عراقيل أمام إنشاء الدولة الفلسطينية للقضاء على حل الدولتين.


واستدل التقرير على عدة قرارات اتخذها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحزبه الذي أعلن صراحة للمرة الأولى عن خطط ضم المستوطنات في الضفة للأراضي الإسرائيلية بحيث يتم تطبيق القانون الإسرائيلي فقط في الأراضي المحتلة.


ويأتي هذا في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل متحديا الأمم المتحدة والقانون الدولي الأمر الذي يراه اليمين في إسرائيل بوابة لمد دولة إسرائيل من البحر المتوسط إلى نهر الأردن في دولة واحدة وبدون أي اعتبار لحل الدولتين.


وكان وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد إردان صرح أمام ألف عضو من حزب الليكود "نحن نقول للعام إنه لا يهم رأي الدول .. حان الوقت من أجل التعبير عن حقنا الديني في هذه الأرض".


ولكن بحسب الصحيفة يرى مؤيدو حل الدولتين من الفلسطينيين والإسرائيليين إن خطط الحكومة الإسرائيلية تكشف الوجه الحقيقي لتصاعد التيار اليميني المتطرف.


ويقول مناحم كلين أستاذ السياسة في جامعة بار إيلان "خريطة الضغط الخارجي تغيرت، بدلا من أوباما لدينا ترامب، والاتحاد الأوروبي منقسم، والبريكست يشغل بريطانيا وألمانيا مهتمة فقط بأزمة تشكيل الحكومة، لا يوجد موقف موحد في أوروبا على سياسة واحدة للضغط على إسرائيل ولذا الساحة مفتوحة لنا الآن".


وقالت الصحيفة إنه إذا تم الاستحواذ على المستوطنات بالضفة الغربية والمقامة على أراضي يفترض أنها تخص الدولة الفلسطينية عند إقامتها فإن هذا يعني أنه لن يكون هناك مجال سوى أرخبيل جزر منعزلة يقام عليها دولة فلسطينية ممزقة إذا تمت إقامتها.


ويكفي النظر لوزيرة العدل الإسرائيلية أييلت شاكيد التي قالت في تصريحات لراديو كان، إنها ستسرع في تطبيق القانون الإسرائيلي بالمستوطنات بمجرد ضمها حتى لو استغرق الأمر سنوات لأن الموقف يتطلب أولا تطبيق القانون العسكري قبل المدني، وقالت "نحن نحاول تضيق الفارق بين أراضي يهوذا والسامرة وإسرائيل".


وأضافت "الكنيست لا يمكنه تطبيق قوانين من اليابان".


اقرأ أيضا


إعلان على "واشنطن بوست" يهاجم لورد من أجل إسرائيل


إسرائيل تنشئ صندوق رشاوى من أجل كسب أصوات الدول في الأمم المتحدة