التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 04:32 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على تفاصيل زيارة وفد برلماني لمحافظتي الفيوم وبني سويف

قام وفد برلماني، برئاسة النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بزيارة محافظتي بني سويف والفيوم، للوقوف على مشاكل المحافظتين، واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيالها.


بني سويف


وقد أوصت اللجنة باستدعاء كل من وزيري الزراعة والرى، والتنمية المحلية، ووكلاء الوزارتين بمحافظة بنى سويف؛ لبحث تقنين وضع اليد الخاص بـ60 ألف فدان بمركز وبندر سمسطا بالمحافظة، حيث تمثلت مشاكل المحافظة في مطالبات نواب وأهالي المحافظة بتقنين وضع 60 ألف فدان، تم استصلاحها منذ ما يزيد عن 30 سنة، من قبل بعض المواطنين والجمعيات والأفراد، وبدأت الإنتاج بالفعل وتوفر 150 ألف فرصة عمل، بإجمالى استثمارات قدرها 4 مليارات جنيه، وهناك اتجاه من القائمين على هذه الأرض لعدم التقنين بسبب عدم وجود مقنن مائى لهذه المساحة الشاسعة من الأراضى.


الفيوم


بينما تتمثل زيارة الوفد لمحافظة الفيوم، في استعراض نواب المحافظة لقضايا الفلاحين، حيث قال النائب سيد سلطان، عضو مجلس النواب، إن الفيوم ذات طبيعة خاصة، مشددا على ضرورة تقنين أوضاع المواطنين وتطوير منظومة الرى لتوفير المقننات المائية.


وقال النائب علاء العمدة، إن شجر الزيتون تضرر فى العام الماضى بسبب عدم وجود مياه، مقترحا تطهير الترع باستمرار، وتطوير منظومة الرى، والبدء فى تقنين وضع اليد بشكل فورى، كما أكد أن مركز يوسف الصديق به أكثر إنتاجية لمحصول الزيتون.


قال النائب ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، إن مشكلات المحافظة المتعلقة بقطاع الزراعة تتمثل فى تقنين أراضى وضع اليد، وبحث أزمة إلقاء صرف 88 قرية فى بحيرة قارون بشكل مباشر مما أدى لنفوق الثروة السمكية بها بالكامل وأصبحت مصدر تلوث للمنطقة.


كما التقى الوفد  بمحافظ الفيوم، جمال سامى، الذى استعرض مشاكل المحافظة والتى تمثلت فى مشكلة تقنين أراضى وضع اليد والتى ترجع لوزارة الرى، بسبب المقننات المائية المخصصة للمحافظة، وحال رفض الرى تخصيص مقنن مائى ستزداد المشكلة صعوبة، مؤكدا على انه سبق وان أرسل خطابا لوزير الرى بهذا الشأن.


وأعلن المحافظ عن إعداد  خطة لمعالجة مياه بحيرة قارون، التى وصلت معدلات ملوحتها إلى 42%، بهدف إعادة البحيرة لسابق عهدها، مؤكدًا أن المحافظة نجحت فى تنقية المياه من الصرف الصحى، ما ساعد فى القضاء على الرائحة الكريهة بنسبة كبيرة، مشيراً إلى أن ملوحة المياه ستُعالج بإنشاء مصنع لاستخراج الملح، ما يضيف بُعد جديد للاقتصاد القومى.


وفى نهاية الزيارة اوصت اللجنة بعقد اجتماع طارئ واستدعاء كل من وزير الزراعة، الرى، التنمية المحلية، البيئة، ومحافظى الفيوم، وبنى سويف، وعدد من المزراعين بالمحافظتين، ووكلاء الوزارات سالفة الذكر فى المحافظتين، وذلك لمناقشة هذه الملفات سواء التقنين او المقنن المائى او أزمة بحيرة قارون.


اقرأ أيضاً..


الري: انتهاء تنفيذ 90% من مشروع درء مخاطر الفيضان في غرب أوغندا


بالرغم من 20 طلب إحاطة.. مستشفى يوسف الصديق في الفيوم خارج الخدمة