التوقيت السبت، 25 مايو 2024
التوقيت 09:04 ص , بتوقيت القاهرة

"الفلاحين والبرلمان" يطالبون برفع سعر توريد قصب السكر.. والزراعة: "هنرجع للشركات"

"قصب السكر.. البنجر" أحد المحاصيل الإستراتيجية التي نستطيع بتنميتها توفير العملة الصعبة "الدولار"، وذلك بتوفير نسبة الاستيراد والإعتماد على الزراعة المصرية والفلاحين، ولكن نقترب من الأزمة التى تحدث مع كل عام حينما يبدأ المزارعون فى كسر القصب وجمع البنجر، بسبب رفض الحكومة رفع سعر توريده للشركات.


عزوف الفلاحين


طالب أحمد جوده، وكيل نقابة الفلاحين، الحكومة بزيادة سعر توريد قصب السكر والبنجر ليتناسب مع الظروف الاقتصادية ورفع المعاناة من على الفلاح.


وقال "جوده"، فى تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إن الفلاح سيعزف عن زراعة القصب والبنجر إذا استمرينا فى تحميله الأعباء مثل ما حدث في القطن، مشيرًا إلى أنهم لم يتمنوا زيادة عالية تؤثر على الدولة وعلى ارتفاع سعر السكر بل كل ما يطالبون به هو رفع سعر التوريد إلى 1000 جنيه بدلاً من 780 جنيه.


17 صناعة


أضاف وكيل نقابة الفلاحين، أن قصب السكر تقوم عليه 17 صناعة أخرى، بالإضافة إلى السكر، مؤكدًا أن سعر كيلو السكر وصل إلى 12 جنيها بعد 4.20 جنيه والفلاح لم يستفد، وكل الزيادة تحصل عليها الشركات.


وتابع: "الفلاح مواطن بسيط يقف بجانب الدولة في ظل التحديات التي تواجهها، ويجب على الشركات تحمل المسئولية والرضا بنسبة ربح معقولة".


وعن تأثير ذلك على سعر كيلو السكر، أكد "جوده"، أن الزيادة التي يحصل عليها الفلاح من ربح الشركات وليس من "جيب" المواطن البسيط، ولا يجوز أن نذبح الفلاح لتحقيق أرباح هائلة.


طلب إحاطة


وفي نفس السياق، تقدم النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب وعضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بطلب إحاطة للحكومة، بشأن رفع سعر توريد محصول قصب السكر، وكذلك رفع سعر توريد محصول بنجر السكر.


وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، في تصريحات له أن هناك عددا من المزارعين بدأوا بالفعل في العزوف عن زراعة محصول قصب السكر لصالح محاصيل أخرى مثل الموز، مشددا على أن ذلك يمثل خطورة على استهلاك المياه، حيث يعتبر الموز من المحاصيل الشرهة في استخدام المياه، مطالبا الدولة بالوقوف بجانب المزارع، حتى لا تندثر زراعة قصب السكر مثل محصول القطن.


وكانت لجنة الزراعة والرى برئاسة النائب هشام الشعينى، قد أوصت فى اجتماعها الأخير بتشكيل لجنة تضم وفد من أعضاء اللجنة، ورئيس مجلس المحاصيل السكرية، والشركة القابضة للمواد الغذائية، واتحاد منتجى القصب، وبنجر السكر، لحساب تكلفة زراعة محصولى قصب وبنجر السكر.


الحكومة والشركات


على الجانب الآخر، علق الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، على طلبات الإحاطة الذي تقدمت بها لجنة الزراعة بمجلس النواب، بخصوص رفع سعر توريد قصب السكر والبنجر، أن الوزارة لم تعلن حتى الآن عن السعر، وأنه سيتم الإعلان عنه قريبًا.


وأكد عبدالدايم، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن كل موسم البرلمان يطالب برفع سعر التوريد لكل المحاصيل، مبررين ذلك بزيادة أسعار جميع السلع.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أنه سيتم التشاور مع الشركات بخصوص هذا الأمر وحسابه اقتصاديا، لوضع السعر المناسب قبل الإعلان عنه.


وكانت لجنة الزراعة والري برئاسة النائب هشام الشعيني، قد أوصت في اجتماعها الأخير بتشكيل لجنة تضم وفدًا من أعضاء اللجنة، ورئيس مجلس المحاصيل السكرية، والشركة القابضة للمواد الغذائية، واتحاد منتجي القصب، وبنجر السكر، لحساب تكلفة زراعة محصولي قصب وبنجر السكر.


اقرأ أيضا..


"الزراعة": إعلان سعر توريد قصب السكر والبنجر قريبًا


برلماني عن نقل السفارة الأمريكية للقدس: ترامب ليس بهذا الغباء