التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:43 ص , بتوقيت القاهرة

آخرها "المخدرات".. قطر تواصل السقوط في وحل مصالح إيران

تواصل قطر السقوط في بئر مصالح إيران رويداً رويداً، منذ إندلاع أزمتها مع دول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، مطلع يونيو الماضي، ما بين الجانب السياسي والتجاري والرياضي، وصولاً إلى "مكافحة المخدرات" مؤخراً


الدوحة المتعنتة إزاء قبول المطالب العربية الرامية إلى كف يدها عن دعم الإرهاب بالمنطقة، يبدو أنها لا تدرك جيداً مدى قتامة الأوضاع التي يعيشها المواطنون في المجتمع الإيراني، ولا سيما في ملف المخدرات حيث تشير الإحصائيات الرسمية الإيرانية إلى ارتفاع عدد الوفيات بنحو 6.2%، أي ما يعادل 3 آلاف و190 ألف مدمن، وهو ما يفوق المعدلات العالمية بكثير.


المخدرات


وكشفت وسائل إعلام إيرانية، أمس الأربعاء، عن توجيه نائب الأمين العام لهيئة مكافحة المخدرات في إيران دعوة لنظيره القطري، -الذي يزور طهران-، للتباحث في سبل مكافحة المخدرات، معلنين استعدادهما للتعاون الثنائي بين البلدين في هذا المجال، خصوصا في الجانب العملي منه.


وذكرت صحيفة "كيهان" الإيرانية، أن أحد أهم المحاور في اللقاء كانت التأكيد على تبادل المعلومات دوريًا، خاصة معدل تزايد زراعة وانتاج المخدرات، والتنسيق لمراقبة ممرات تهريب المخدرات، وحبوب الهلوسة، وتبادل الخبرات الإيرانية في اعادة تأهيل المدمنين.


الخطوة الجديدة في مسار العلاقات بين الدوحة وطهران، تشير بشكل واضح إلى أن النظام الإيراني بات يتخذ من الإمارة الخليجية وسيلة لتحقيق أغراضه بأي شكل، في ظل تفاقم مشاكله الداخلية.


وحل الإدمان


ويعد الإدمان أحد العوامل الخمسة في أسباب الوفاة الرئيسية داخل إيران، وأحد أبرز الأمراض الخمسة في البلاد؛ إذ أعلن المتحدث باسم اللجنة القضائية في البرلمان الإيراني حسن نوروزي، مطلع ديسمبر الجاري، الموافقة النهائية على مشروع "توزيع المخدرات الحكومية"، بعد أن فقدت السلطات الإيرانية قدرتها على مواجهة تفشي الإدمان في أوساط المجتمع، خاصة بين الشباب.


ويكشف مسح ميداني أجرته هيئة مكافحة المخدرات الإيرانية عن ارتفاع عدد متعاطي المخدرات في البلاد إلى أكثر من الضعف خلال السنوات الست الماضية، في الوقت الذي تشير الأرقام إلى أن 2.8 مليون مواطن إيراني أي حوالي 3.5% من السكان يتعاطون المخدرات بانتظام، حيث يمثل الأفيون 67% من استهلاكهم وبعدها الماريغوانا 12% وثالثًا الميثامفيتامين حوالي 8%.


وتضبط السلطات الإيرانية سنويا بين 600 طن و700 طن من المخدرات، وهو ما تتطلع لمواجهته عبر توزيع قانوني وحكومي للمخدرات على المدمنين.


اقرأ أيضًا


خاص.. هل تتورط قطر في إقامة المونديال على "كيش" المحتلة إيرانيا؟


تعرف على مفاجآت إيران المرتقبة في علاقتها مع قطر ضد الرباعي العربي