التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:24 ص , بتوقيت القاهرة

آخرها اغتصاب تلميذين.. لماذا يقتل ذئاب الأطفال "البراءة"؟

في منتصف شهر أكتوبر الماضي، لاحظت والدة طفلين بالمرحلة الابتدائية، وجود علامات "سحج وتعد" عليهما، فتوقعت الأم أن يكون السبب هو قيام مدرس ما بعقاب أبنائها بالضرب، فتوجهت إلى إدارة المدرسة لإيضاح السبب، لكن المعلمين أكدوا أنهم لم يتعرضوا للطفلين على الإطلاق، ليدور التساؤل حول سبب آخر؟.


وفي يوم آخر  وأثناء قيام الطفلين بتبديل ملابسهما لاحظت والدتهما وجود بقع دماء على الملابس، وبدأ أحدهما في النزيف داخل دورة المياه، فتم نقلهما إلى المستشفى، وهناك أُسدل الستار عن تفاصيل الواقعة، والتي كشفت اعتداء أحد المدرسين على الطفلين جنسيًا تحت تهديد السلاح "مطواة قرن غزال"، ما دفعهما إلى الاستسلام، ومن ثم إصابتهما بحالة نفسية سيئة.


الغريب أن هذه الوقائع دائمة التكرار، ومع الكشف عن واقعة جديدة تبدأ تساؤلات البعض تطرح في السبب الذي يدفع أي شخص مهما اختلفت درجة وظيفته إلى الاعتداء الجنسي على أطفال في سن البراءة .


اغتصاب الأطفال


اضطرابات سلوكية


الدكتور جمال فرويز، استشاري الأمراض النفسية بالأكاديمية الطبية، امتلك الإجابة على التساؤل السابق قائلًا: هذه الأعمال صنفت من قبل منظمة الصحة العالمية عام 1992 على أنها اضطرابات سلوكية وليست مرض نفسى، مشيرًا إلى أن المغتصب شخصية سيكوباتية تتصف بالسلبية واللامبالاة وعدم الاهتمام بعواقب ما يفعله.


وأضاف "فرويز": الشخص الذي يرتكب هذه الوقائع غير الآدمية للمرة الأولى يشخص فعلته على أنه من الممكن أن يكون مصابا بورم في الصدغ الجانبى للمخ، ويكون بريئا من تصرفاته وغير واع لها، وهنا يأتي دور الطب والمجتمع في علاج الشخص عن طريق إجراء رنين مغناطيسي لتشخيص المرض وإزالته.


الاعتداء الجنسي على الأطفال


بيئة سيئة


ويرى الدكتور أنيس مكرم، أستاذ علم الاجتماع بجامعة جنوب الوادي، أن تصرف الشخص يمكن من طبيعة البيئة التي نشأ بها، فالعديد من الجناة تكون تصرفاتهم ناتجة عن أخطاء التربية، وتعرض بعضهم لحالات مشابهة ما جعلهم ينتقمون من جميع الأطفال دون تفرقة.


وأوضح "مكرم" في تصريح خاص لـ"دوت مصر": "هناك آخرين يرتكبون هذه الجرائم بسبب سوء معاملة أسرهم لهم في الصغر".


الاعتداء الجنسي على الأطفال


العقوبة القانونية


ومن الناحية القانونية، أكد المستشار سيد الكشكي، أن القانون يعاقب المعتدي على الأطفال جنسيًا بالسجن ما بين 3 إلى 10 سنوات حسب حجم الضرر الذي وقع على الضحية وأسرته، لافتًا النظر إلى جهود الدولة لتغليظ العقوبة على الجناه لمنع تكرارها مرة أخرى.


اقرأ أيضًا..


في "حمام المدرسة".. تفاصيل اغتصاب مدرس لطفلين بالجيزة


"عاد مغتصبا".. "أساتذة شواذ" قتلوا براءة أطفال في "محراب العلم"