التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 11:32 ص , بتوقيت القاهرة

"الشطرنج وإسرائيل" ينسفان شائعات لجان قطر الإلكترونية ضد السعودية

يبدو أن قطر وجدت ساحة جديدة لتوجيه سهام شائعات أذرعها ولجانها الإلكترونية صوب السعودية، عبر منصات التواصل الاجتماعي ولكن هذه المرة في الجانب الرياضي، بعد إعلان المملكة تنظيم بطولة عالمية للشطرنج تحت اسم "كأس الملك سلمان للشطرنج" في العاصمة الرياض، بمشاركة أكثر من 300 لاعب من جميع دول العالم.


مزاعم الصحف القطرية


وحاولت حسابات وصحف قطرية عدة الترويج لشائعات ضد السعودية على مواقع التواصل الإجتماعي، قبيل انطلاق البطولة مفادها منع لاعبي قطر من المشاركة، والزعم أيضًا بمنح الرياض تأشيرات دخول إلي أراضيها للاعبين إسرائيليين للتنافس في البطولة ذاتها، وهما ما تأكدًا عدم صحتهما جملة وتفصيلاً.


صحف قطر تروج مزاعم اللجان الإلكترونية


منع القطريين


 


بداية نفت الهيئة العامة للرياضة السعودية المزاعم القطرية بمنع لاعبيها من المشاركة في كأس الملك سلمان للشطرنج، التي انطلقت اليوم الاثنين، بالمملكة العربية السعودية.


البيان القطري بشن الشطرنج


وأكدت في بيان لها مساء أمس الأحد أن ما جاء ببيان الاتحاد القطري للشطرنج ليس صحيحًا، وأنه ملئ بالمغالطات والأكاذيب، معربة عن أسفها لهذه الأساليب الملتوية من اتحادات رياضية، والخلط بين الرياضة والسياسة.


بيان الهيئة العامة للرياضة السعودية


 


كما أشارت الهيئة العامة للرياضة السعودية إلى أنها أصدرت 3 تأشيرات للاعبين قطريين، وهم محمد ناصر السيد وشين زهو ومحمد أحمد المضاحكة، ووفرت أيضًا كل التسهيلات اللازمة لذلك لجميع المشاركين دون سواء.


بيان الاتحاد العالمي للشطرنج ينسف مزاعم قطر


وأخيرًا أكد بيان الهيئة على أنها تحتفظ بالحق القانوني في ملاحقة مثل هذه الاتهامات لدى اللجان والاتحادات الدولية المعنية، متمنية للبطولة والأبطال التوفيق والنجاح.


الاتحاد العالمي للشطرنج


وفي السياق، فند الاتحاد العالمي للشطرنج مزاعم الاتحاد القطري للعبة ذاتها، التي وردت في بيانه الرسمي بشان منع لاعبي الدوحة من المشاركة في البطولة السعودية، بسبب عدم حصولهم على تأشيرة دخول للمملكة، إذ أكد الاتحاد العالمي للشطرنج، حصول جميع المشاركين في بطولة الملك سلمان العالمية للشطرنج، وبطولة العالم للشنطرنج السريع، على تأشيرات دخول السعودية، بما في ذلك منتخبي قطر وإيران.


الاتحاد العالمي للشطرنج يعلن منح لاعبي إيران وقطر التأشيرة


كما كشف الاتحاد، عن قبول تسجيل اثنين من اللاعبين القطريين، على الرغم من عدم استيفاء الحد الأدنى من متطلبات التصنيف، بينما لم يقتصر بيان الاتحاد العالمي للشطرنح، على تفنيد المزاعم القطرية فقط، إذ أشاد الاتحاد، بتجاوب السلطات السعودية، في ما يتعلق بتسهيل عملية منح تأشيرات الدخول.


إسرائيل


شائعات ومزاعم الدوحة لم تقتصر على منع لاعبيهم من المشاركة في البطولة السعودية، بل تمادت إلى الإدعاء بمنح الرياض تأشيرات دخول للاعبي شطرنج اسرائيليين، ليجئ الرد عبر "إسرائيل جيلفر"، نائب رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج أن "السعودية رفضت منح تأشيرات دخول لـ7 منافسين إسرائيليين من أجل المشاركة في بطولة الملك سلمان للشطرنج"، بحسب "رويترز".


وسرعان ما انتقد المستشار بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني الأكاذيب القطرية التي لم تكتف بالمجال السياسي؛ بل وطالت المجال الرياضي أيضًا.


وتابع "القحطاني" في تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر ردًا على المزاعم القطرية بسماح المملكة العربية السعودية بمشاركة الإسرائليين دون القطريين، مشيرًا إلى أن الدوحة هي من قامت بذلك الأمر سابقًا في حين أن السعودية رفضت مشاركتهم رسميًا، وقال: "نعم استقبل تنظيم الحمدين، وبحفاوة وفد رياضي إسرائيلي في الدوحة العام الماضي للمشاركة في كأس العالم للدراجات الهوائية.. رمتني بدائها وانسلت".


 





 


 


 


ودشن مغردون هاشتاجات على موقع تويتر تحت عنوان "#اتحاد_الشطرنج_العالمي_يكذب_قطر"، و "#انسحاب_قطري_بامر_عزمي"، للتعبير عن غضبهم تجاه النهج القطري المعادي للجوار الخليجي، ولا سيما السعودية حتي في المجال الرياضي، على خلفية المقاطعة العربية للدوحة بعد تورطها في دعم الإرهاب.


 





 


وتنطلق اليوم الأثنين فعاليات كأس الملك سلمان للشطرنج في الرياض، بحضور أكثر من 300 لاعب من جميع دول العالم.


اقرأ أيضًا..


الأكاذيب القطرية تصل الشطرنج.. والسعودية: أصدرنا 3 تأشيرات للاعبين القطريين


هكذا حاولت قطر استغلال قضية القدس للإساءة للرباعي العربي


سعود القحطاني لتنظيم الحمدين: لنا الحقائق ولهم عزمي وخلاياه