التوقيت الأحد، 16 يونيو 2024
التوقيت 08:21 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. 4 آلاف قبطي يحيون ذكرى "الأنبا هدرا"

شهد أكثر من 4 آلاف قبطي من محافظة أسوان، على مدار 3 أيام الاحتفالات بمولد الأنبا هدرا بديره المعروف باسم "دير الأنبا سمعان" غرب مدينة أسوان، وهي الاحتفالات الدينية التي يحرص الأقباط على إقامتها في شهر ديسمبر من كل عام بالتزامن مع يوم 12 كيهك بالقبطية.


وأوضح عبدالسلام حسن عبد الله، مدير عام آثار أسوان الإسلامية والقبطية، أن دير الأنبا سمعان بأسوان يعد من أكبر الأديرة العريقة في العالم، ويقع على قمة تل جنوب جزيرة الفنتين بأسوان، وتبلغ مساحته 6 أفدنة وارتفاعه 5,5 مترًا، لافتًا إلى أنه من أهم الأديرة القبطية على مر التاريخ فآوى إليه العديد من الرهبان عندما انتشرت المسيحية بين أهل ممالك النوبة وما زالت تحتفظ بالنقوش والرسوم على جدرانها وتمثل صور السيد المسيح والقديسين.


كان اسمه الأصلي دير الأنبا هدرا، وبسبب نقص المياه بعد قرن من بنائه، هُجر الدير وتُرك لعدة سنوات دون المساس به، موضحًا بأن الدير أنشئ قبل القرن السادس الميلادي وأعيد ترميمه في القرن العاشر الميلادي.


احتفالات الأقباط فى دير الأنبا سمعان بأسواناحتفالات الأقباط فى دير الأنبا سمعان بأسواناحتفالات الأقباط فى دير الأنبا سمعان بأسواناحتفالات الأقباط فى دير الأنبا سمعان بأسوان


إقرأ أيضا:


المياه الجوفية تهدد سكان 25 عقارا في دمياط


حصة "هز وتشكيل".. طالبات يرقصن على "المهرجانات" في مدرسة بدمياط