التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:05 م , بتوقيت القاهرة

من يحكم كوبا بعد راؤول كاسترو؟

أعلن راؤول كاسترو رئيس كوبا عن خططه للتقاعد عن الحكم بعد انتهاء فترة حكمه الثانية في أبريل 2018.


وبذلك سينتهي حكم الجيل الأول من العائلة التي أنشأت الحكم الشيوعي في البلاد منذ الخمسينيات من القرن الماضي، ولكن من سيخلف راؤول كاسترو؟


الجيل الثاني


أنطونيو كاسترو


معظم وسائل الإعلام في أمريكا اللاتينية مثل صحيفة "لاتين تايمز" تعتبر أن حكم عائلة كاسترو لن ينتهي بعد، وأن أنطونيو كاسترو ابن فيدل كاسترو سيكون التالي في الحكم ليبدأ الجيل الثاني من العائلة.


ولكن هناك مشكلة واحدة لديه وهي أنه معروف عنه حبه لحياة البذخ، إذ يقضي حياته في اليخت الخاص به خارج البلاد، وكان قال عن نفسه إنه ورث شيئين فقط عن والده "السيجار وحبه للنساء الجميلات".


أليخاندرو كاسترو إسبين


أليخاندرو كاسترو إسبين


مرشح أخر من العائلة وهو الكولونيل أليخاندرو كاسترو إسبين، وهو أصغر أفراد العائلة، وابن الرئيس الحالي، ويعرف عنه إنه معادي لأي إصلاح اقتصادي يأتي بالرأسمالية أو السوق المفتوح.


وربما يكون هو الأفضل حظًا كونه يعارض ابن عمه الذي يحب الحياة بالأسلوب الغربي، وهذا سجعله محبوبًا أكثر من جانب العسكريين القدامى.


ميجيل دياز كانيل 


ميجيل دياز كانيل


أما مجلة نيوزويك، فترشح ميجيل دياز كانيل نائب رئيس البلاد لخلافته في المنصب والذي يبلغ من العمر 56 عامًا، ويعد أول مسؤول حكومي في البلاد يصل لهذا المنصب الرفيع دون أن يكون من الحرس القديم فهو لم يولد بعد عندما استولى فيدل كاسترو على الحكم.


ولكن في الوقت نفسه فإن موقع "مذكرات كوبا" يرفض هذا الترشيح للسبب نفسه فهو ليس من الحرس القديم ولا من العائلة الحاكمة وليس له نفوذ بين العسكريين.


 


 


اقرأ أيضًا


أصدقاء فيدل كاسترو.. بقايا اليسار في العالم


انتخابات في كوبا تمهد لتخلي راؤول كاسترو عن السلطة


وثائق كينيدي تكشف: اغتيال فيدل كاسترو بـ "2 سنت"