التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 09:22 ص , بتوقيت القاهرة

سياسي سعودي: سنشهد قريبًا إنهاء سيطرة الحوثيين على اليمن

رأى المحلل السياسي السعودي، سامي البشير المرشد أن إطلاق إيران عبر ذراعها الحوثي في اليمن صاروخًا باليستيًا تجاه الرياض اليوم -الثلاثاء- يُعد محاولة لإثبات امتلاكهم لمثل تلك الصواريخ وإمكانية إطلاقها.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" إنه "بعد قيام التحالف العربي بتدمير الكثير من مواقع تجميع هذه الصواريخ ومنصات إطلاقها مؤخرًا، فهذه العملية مجرد محاولة سياسية فاشلة من قبلهم لإثبات أنهم مازالوا موجودين على الساحة، وهذا بحد ذاته دليل ضعف وفشل كبيرين، خاصة وأن الحوثيين تلقوا ضربات موجعة كثيرة على مختلف الجبهات القتالية بعد قتلهم حليفهم الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، وغدرهم بالمؤتمر الشعبي، ما جعل اليمنيون جميعًا موحدون كجبهة واحدة ضد عصابة الحوثي".


وأضاف "المرشد" أن "قوات الشرعية أصبحت على مشارف صنعاء، وينون دخولها قريبًا جدًا وإنهاء سيطرة الحوثيين عليها ومعاناة سكانها الذين أصبحوا عبارة عن رهائن بين أيديهم"، مشيرًا إلى أنه على المستوى السياسي "خسر الحوثيين أي تعاطف معهم سواء من المجتمع الدولي أو من قبل الأمم المتحدة، وأن الحديث الآن عن الحسم العسكري والقضاء عليهم، ولم يعد هناك مجال لأي حلول سياسية معهم".


وأعلن التحالف العربي، فور الحادث أنه تمكن من اعتراض الصاروخ الباليستي الذي أطلق في اتجاه جنوب الرياض، دون أي بلاغات عن أي أضرار.


وتداولت عدد من الوسائل الإعلامية التابعة لطهران أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون كان يستهدف اجتماع موسع لقادة النظام السعودي في قصر اليمامة في الرياض.


ويمثل هذا الأمر تصعيدًا خطيرًا في المشهد الإيراني العربي ولاسيما الخليجي، والمتوقع على إثره عدد من القرارات التصعيدية تجاه الانتهاكات والسياسات الإيرانية.


وكان وزراء الخارجية العرب، عقدوا في نوفمبر الماضي بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اجتماعًا طارئًا؛ لبحث سبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتقويضها للأمن والسلم العربيين؛ استجابة لطلب المملكة العربية السعودية، بعد اطلاق صاروخًا باليسيتيًا حوثي تجاه الرياض.


يذكر أن الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب السعودية الإمارات البحرين مصر أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في 5 يونيو الماضي إثر ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.


اقرأ أيضًا


خريطة تكشف كذب الحوثيين حول استهداف قصر اليمامة في السعودية


فيديو.. مسؤول إيراني يحرض ضد السعودية قبل 6 أيام من صاروخ الحوثيين