التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:46 م , بتوقيت القاهرة

خبير أمريكي: "أردوغان" أشرف على تسليح "داعش" في سوريا

كشف خبير سياسي أمريكي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مسؤول عن تسليح جماعات إرهابية مثل "داعش" في سوريا.


وقال فرانسيس بويل، أستاذ القانون الدولي بجامعة إلينوي بولاية شيكاغو الأمريكية، إن تركيا سلحت كافة الجماعات الإرهابية في سوريا كافة بطرق غير قانونية.


وقال في تصريحاته لموقع "سبوتنيك" الروسي، إن بعض الدول ومنها تركيا سلحت تنظيمات منها داعش، مضيفا بأنه حتى الولايات المتحدة نفسها تعاونت مع الرئيس التركي لدعم عدد من الجماعات الإرهابية لضرب النظام السوري.


وكان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري سزجين تانري كان ذكر أنه يتم إرسال أسلحة ثقيلة وصواريخ إلى تنظيم داعش الإرهابي عبر الشاحنات التي تُرسل إلى سوريا على أنها تنقل مساعدات إنسانية، ويتم ذلك بتعليمات مباشرة من الرئيس التركي نفسه


ومن أشهر الحوادث التي تم الكشف فيها عن شحنات الأسلحة المتخفية في صورة مساعدات إنسانية كان ما حدث في 19 يناير 2014، عندما تم إيقاف 3 شاحنات متجهة من تركيا لسوريا، وتم ضبطها بمدينة هاتاي التركية ضمن حملة أمنية بتعليمات من النائب العام التركي، ووقتها تم العثور على أسلحة ثقيلة وعتاد حربي تم إخفاؤه تحت صناديق مواد الإغاثة الطبية في الشاحنات.


ووقتها قام رئيس تحرير صحيفة "جمهوريت" آنذاك جان دوندار بنشر صور للأسلحة على متن الشاحنات، وتعرض دوندار للتهديد من قبل أردوغان وتم تقديمه للمحاكمة بينما تمت إقالة أفراد الشرطة والنائب العام الذين أوقفوا الشاحنات وبعدها تم حبسهم.


اقرأ أيضا


"العثمانيون الألمان".. مليشيا الإرهاب الأردوغاني في ألمانيا


نفاق أردوغان.. تظاهر برفض قرار ترامب واعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل 3 مرات