التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:11 م , بتوقيت القاهرة

واشنطن بوست: زيارة مايك بنس للشرق الأوسط هدفها تلطيف الأجواء

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن زيارة مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنطقة الشرق الأوسط، تحول الهدف منها إلى تهدئة الأجواء بعد قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وبحسب الصحيفة، فإن بنس خلال زيارته لمصر ستكون لديه مهمة واحدة، وهي التأكيد على أهمية دور مصر في الشرق الأوسط كشريك شديد الأهمية لواشنطن، على الرغم من معارضة الرئيس عبد الفتاح السيسي لقرار ترامب، وإصرار مصر على الالتزام بمكانة القدس في القانون الدولي وكل قرارات الأمم المتحدة.


وقالت الصحيفة، إن جدول زيارة بنس تغير في أعقاب الغضب الذي تبع قرار ترامب، ففي البداية كان يفترض أن يزور إسرائيل أولًا ولكن الآن أصبحت الزيارة الأولى لمصر، ومن المفترض أن يلتقي مع الرئيس السيسي يوم الأربعاء، وأن يحاول بنس من خلال محادثاته في القاهرة شرح الموقف الأمريكي ومحاولة تهدئة الغضب العام في المنطقة.


وبعد زيارته لمصر، سينتقل مايك بنس لزيارة إسرائيل ولقاء رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو ورئيسها رؤوفين ريفلين.


يذكر أن البابا تواضروس رفض لقاء نائب الرئيس الأمريكي خلال زيارته للقاهرة، وقام بإلغاء الاجتماع الذي كان تم ترتيبه بينهما في جدول الزيارة الأول، ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن لقاء بنس، باعتبار أن واشنطن فقدت مكانتها كوسيط في عملية السلام بعد قرار القدس ونقل السفارة الأمريكية لها من تل أبيب.


اقرأ أيضًا


البيت الأبيض: من المؤسف أن يرفض الفلسطينيون مقابلة "بنس"


سيناتور أمريكية: أموالنا تأخذها إسرائيل لاعتقال الأطفال الفلسطينيين