التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:56 ص , بتوقيت القاهرة

ذئب وول ستريت الحقيقي: "بيتكوين" عملية نصب كبرى

خرج ذئب وول ستريت الحقيقي جوردان بلفورت، بتصريحات مثيرة ينتقد فيها العملة الإلكترونية الشهيرة "بيتكوين"، ويصفها بأنها مجرد عملية نصب واحتيال كبرى.


وبحسب تصريحات بلفورت، في صحيفة "فاينانشال تايمز البريطانية، فإن العملة الإلكترونية التي تجاوزت 17 ألف دولار بسرعة خيالية في أسواق المال، ليست إلا خدعة كبرى وستفقد قيمتها بسرعة أيضًا ويخسر معها الناس أموالًا طائلة.



وقال بلفورت "على الأغلب فإن 85% من الناس هنا ليس لديهم نوايا سيئة حيال بيتكوين، ولكن المشكلة هي أن هناك من 5% إلى 10% يريدون سرقة أموالك".


وأضاف ذئب وول ستريت الحقيقي، "أعتقد أن هناك مخاطر شديدة الآن من أن الناس ينظرون للبيتكوين باعتبارها مصدر سهل وسريع للثروة ولكن في الحقيقة هي مجرد فقاعة وستنفجر".


وأوضح "ما سيحدث في الفترة المقبلة هنا، هو أننا سنشهد في البورصة صعودًا كبيرًا ثم بطء في التداول وبعدها تواصل في الصعود ثم فجأة سيتوقف كل شئ وهذا شبه مؤكد".


وربط بين هوس العملة الإلكترونية وحالة الهوس التي حدثت في هولندا في القرن التاسع عشر، عندما اشترى الناس أعدادًا كبيرة من زهور التوليب وارتفعت قيمتها في الأسواق قبل أن يتوقف الناس عن شرائها فجأة ويخسر كل من حاول الاستثمار فيها.



الذهب أكثر رومانسية


بلفورت ليس الوحيد الذي يحذر من العملة الإلكترونية فهناك غيره الكثير من الخبراء حذروا من العملة الإلكترونية.


وبحسب موقع "كوارتز"، أكد خبراء الاقتصاد، أن البيتكوين ليست منجم الذهب الذي يحلم به الناس فهي محدودة العدد ولا يمكن خلقها من العدم، وهذا يعني أنه سيأتي يوم يمتلك فيه أشخاص قلائل أكبر حصة من العملة الإلكترونية على الإنترنت بينما لا يملك آخرون منها شيئًا.



ويقول أستاذ الاقتصاد بجامعة كمبريدج روس أندرسون إن عملة بيتكوين وأي عملة إلكترونية أخرى تسبب المشاكل الاقتصادية على المدى البعيد، فهي تركز على التعامل عبر الكومبيوتر والهاتف وكيف يمكن تعميم هذا والتوسع فيه، إذا كانت هناك دول في العالم الثالث لا توجد بها شبكات هاتف وإنترنت أصلًا.



أما موقع Dollar vigilante يقول إن عمر العملات الإلكترونية في العالم سيكون قصيرًا، لأنه في النهاية العملة ترتفع وتهبط حسب قيمتها، والمقياس هو الذهب لأنه لا يفقد قيمته بينما بيتكوين وأخواتها لا يمكن أن تكون لها نفس القيمة لأنها ليست ذهبًا أو فضة أو ممتلكات مادية يمكن للناس قياسها أو حتى الوقوع في حبها.


وصرح رئيس سلطة السلوك المالي بالحكومة البريطانية أندرو بايلي، بأن "كل من استثمر في البيتكوين عليه أن يستعد من الآن لخسارة كل شيء".


اقرأ أيضًا


فنزويلا تقلد البيتكوين لإنقاذ اقتصادها.. وستفشل


كلاكيت ثاني مرة.. ذئب وول ستريت الحقيقي يتعرض للنصب في مصر