التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 01:15 ص , بتوقيت القاهرة

رغم انخفاض الأسعار.. الركود يضرب محلات الذهب

ركود المبيعات يتسبب في إغلاق العديد من ورش الذهب


أسعار الذهب انخفضت لأدنى معدلاتها منذ 4 أشهر


أدت الارتفاعات الكبيرة لأسعار الذهب بمصر على خلفية تحرير سعر الصرف إلى حالة ركود كبيرة في مبيعاته، بعد بحث المقبلين على الزواج عن بدائل أخرى.


وأكد الدكتور وصفي أمين واصف، رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، أنه على الرغم من تراجع أسعار الذهب بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة ليسجل عيار 21 نحو 615 جنيها أمس، مقابل نحو 638 جنيها الشهر الماضي إلا أن حالة الركود الذي تشهده الصناعة منذ التعويم لا تزال قائمة.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دوت بيزنس"، أن نسبة المبيعات بمحلات الصاغة لا تتعدى الـ5%، وهو ما أدى إلى إغلاق العديد من الورش الصغيرة في السوق، بعدما تعرضت لخسائر نتيجة ارتفاع التكلفة في مقابل انخفاض المبيعات.


وحذر "واصف" من إمكانية أن يشهد العام المقبل إغلاق العديد من المحلات التجارية في ظل تدني حجم المبيعات الذي استمر طوال السنوات الأربعة الماضية.


وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية أثرت سلبا على قدرة المصريين على اقتناء المعدن الأصفر، بجانب تأثيرها السلبي على معدلات الزواج في البلاد.


وأكد "واصف" أن الحالة الاقتصادية في مصر وتزايد الأسعار دفع المواطنين إلى البحث عن المتطلبات الأساسية للحياة، والاستغناء عن شراء الذهب، لافتا إلى أن الوضع الذي تواجهه محلات الصاغة في مصر مأساوي.


ويعد الذهب من أكثر المعادن تفضيلًا لدى النساء، والذي شهد تراجعًا في المبيعات خلال الفترة الأخيرة واستبداله بالفضة.


واستقر الذهب بالقرب من أدنى مستوى في نحو خمسة أشهر اليوم الأربعاء في ظل توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة مجددا في ختام آخر اجتماع له للعام الحالي.


ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1242.18 دولار للأوقية (الأونصة) ولا يبتعد هذا كثيرا عن مستوى يوم الثلاثاء البالغ 1235.92 دولار للأوقية وكان أدنى مستوى للذهب منذ 20 يوليو.


وكان المهندس رفيق عباسي، رئيس شعبة الذهب في غرفة الصناعات المعدنية في اتحاد الصناعات، قد أكد لـ"دوت بيزنس"، أن التصنيع المحلي من الذهب يتراجع سنويا منذ بداية التسعينات لكن بشكل تدريجي، وظهر واضحا بعد عام 2011، حيث اصيبت أسواق الذهب بحالة من الركود، وتراجع كميات التصنيع، وكذلك نسبة المستورد من الذهب إلى أن توقف استيراد الذهب العام الجاري.


تراجع حالات الزواج


وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامـة والإحصاء قد أظهر في يوليو الماضي تراجع أعداد عقود الزواج في مصر خلال عام 2016، ليبلغ 938526 عقداً مقابل 969399 عقداً عام 2015 بنسبة انخفاض 3.2%، كما تراجع عدد شهادات الطلاق خلال العام ذاته ليبلغ 192079 حالة، مقابل 199867 حالة خلال فترة المقارنة بنسبة انخفاض 3.9%.


أسعار الذهب في مصر


أسـعار الذهب عيار 21 بـ619 جنيهًا.


أسـعار الذهب عيار 18 بـ531 جنيهًا.


أسـعار الذهب عيار 24 بـ707 جنيهًا.


أسـعار الذهب عيار 14 بـ413 جنيهًا.


سعر الجنيه الذهب 4952 جنيهًا.


سعر الأونصة 22001 جنيهًا.


اقرأ أيضا..


الذهب المصري.. "سكة اللي يروح ما يرجعش"


7 نصائح هامة عند بيع الذهب