التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

بعد ميليشيا سقطري.. قطر تواصل دعم الحوثيين والإخوان لتدمير اليمن

من الواضح أن قطر تواصل سياستها التخريبية لتدمير دول المنطقة، سواء عبر دعم تنظيمات متطرفة تارة، أو بث الفوضى والعمل على قلب أنظمة الحكم تارة أخرى، وذلك في ظل تعنتها على رفض مطالب الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، والرامية إلى تغيير نهج تلك السياسات العدائية، منذ اندلاع الأزمة الخليجية مطلع يونيو الماضي.


اليمن بين قائمة الدول العربية التي اكتوت بنيران سياسات الدوحة التخريبية، لا سيما وأن البلد السعيد يتجرع مرارة صراعات داخلية منذ 3 سنوات، حيث كشفت مصادر يمنية عن دعم الدوحة لقيادات إخوانية يمنية، بهدف ضرب الاستقرار في جزيرة "سقطري"، الهادئة نسبيا والبعيدة عن تلك المواجهات المسلحة إلى حد ما، وذلك في إطار سعي الإمارة الخليجية لتقويض جهود الحكومة الشرعية اليمنية.


 


"ميليشيا سقطري"


قالت مصادر يمنية إن "قطر دعمت تأسيس ميليشيات تابعة لحزب الإصلاح اليمني،-الإخواني-، ومجلس أبناء المهرة وسقطري الذي تموله الدوحة، وذلك لضرب الجزيرة وتقويض الدولة، وزعزعة الاستقرار هناك".


ويعتقد سقطريون أن الدوحة تعمل جاهدة على زعزعة الاستقرار في جزيرة سقطري، التي لم تصلها الحرب الدائرة بين القوات الحكومية والحوثيين المدعومين من إيران، بحسب بوابة "24" الإماراتية.


وأنشأت الإمارة الخليجية معسكرات سرية لمليشيات متطرفة في الجزيرة اليمينة، الأمر الذي أكد مسؤولون أنه سيتم اتخاذ اجراءات رادعة ضد من يحاول زعزعة استقرار الجزيرة، حيث كشفت مصادر أمنية يمنية النقاب عن استحداثات عسكرية غير خاضعة للدولة اليمنية الشرعية تتمثل في إقامة مواقع مليشيات مسلحة، ومعسكرات تتبع جهات حزبية وتيارات سياسية على صلة بالدوحة.


 


"الحوثيين"


الدور القطري المشبوه في اليمن، أكدت عليه مصادر قيادية رفيعة في حزب "المؤتمر الشعبي" الموالي للرئيس الراحل، علي عبدالله صالح، منتصف سبتمبر الماضي، لافتةً أن "قطر ضخت الأموال كبيرة لدعم احتفال ما يُسمى بـ"21 سبتمبر"، الذي يوافق ذكرى دخول الحوثيين صنعاء، وسيطرتهم على قطاعات الدولة في اليمن.


وأشارت مصادر يمنية إلى أن "الدوحة تريد تحويل اليمن إلى مستنقع لخدمة مخططها لمدة تتراوح ما بين 5 سنوات إلى 10 سنوات، غير مبالية بأرواح المدنيين وتدمير اليمن، وإلحاق الضرر بالسعودية في إطار المخطط الإيراني"، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية.


وأوضحت المصادر أن "الإمارة الخليجية توغلت منذ زمن طويل في اليمن، سواء من خلال وساطتها الخداعية، أو أعمالها الاستخباراتية، ودعمها أطراف الصراع".


 


اقرأ أيضًا ..


كيف تورطت قطر في دعم الإرهاب لتخريب اليمن؟


بعد مقتل "صالح".. نشطاء "تويتر" يعلنون صنعاء عاصمة عربية محتلة


بعد مقتل عبدالله صالح.. هل تخطط قطر لإعادة الإخوان إلى المشهد اليمني؟


بعد التقارب القطري الإيراني.. الإخوان يغازلون الحوثيين في اليمن