التوقيت الخميس، 23 مايو 2024
التوقيت 10:07 م , بتوقيت القاهرة

"الدولية للهجرة": إجلاء جماعي لـ4 آلاف مهاجر من ليبيا إلى النيجر

بدأت المنظمة الدولية للهجرة، عملية إجلاء جماعي لحوالي 4 آلاف مهاجر من ليبيا إلى النيجر، بعد أن سجلوا أسماءهم في سفارة النيجر في ليبيا للعودة الطوعية إلى بلدهم.


وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان في مؤتمر صحفي في جنيف، اليوم الجمعة إن عملية الإجلاء بدأت رسميًا أول أمس بوصول 8 رحلات طيران مستأجرة تحمل 504 مهاجرًا بمن فيهم النساء والأطفال إلى مطار ديوري هاماني الدولي في نيامي.


وأضاف المتحدث أن المنظمة تقدم الدعم التقني واللوجستي لتسجيل المهاجرين العائدين واستقبالهم ونقلهم، في إطار آلية موارد المهاجرين وتمويل الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أن المهاجرين الذين وصلوا إلى بلدهم تم استقبالهم من قبل أكثر من 50 من موظفي المنظمة، إضافة إلى كبار المسؤولين في النيجر، وتم مدهم بالغذاء والماء وإعداد ملف شخصي لكل منهم وتسجيل وتسهيل نقلهم إلى قراهم الأصلية.


ونوه ميلمان إلى أن المنظمة الدولية تتعاون مع حكومة النيجر من خلال استكشاف إمكانية إعادة دمج المهاجرين اجتماعا واقتصاديا خلال الأسابيع القادمة.


وأشار إلى أنه بعد نجاح أول رحلة لنقل المهاجرين العائدين إلى النيجر، تم الإعلان رسميا عن 7 رحلات يومية إضافية تحمل كل منها 500 مهاجر؛ ليصل إجمالى من سيتم إعادتهم إلى 3850 مهاجر مسجل حاليا فى طرابلس، مضيفا أن موظفى المنظمة يقومون حاليا فى مدينة أغادير بالمغرب، بمساعدة القافلة العاشرة للمهاجرين القادمين من الجزائر؛ حيث يجرى الاستعداد لعمليات إجلاء جماعى محتملة للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل على الحدود الشمالية.


وفي سياق متصل، لفت المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة - في مؤتمره الصحفي، اليوم - إلى أن حوالي 167 مهاجرًا من غينيا وصلوا أمس الخميس إلى مطار كوناكري الدولي، بعد أن كان معظمهم محتجزين في مراكز احتجاز في ليبيا.


اقرأ أيضًا  


خلال 6 أسابيع.. الاتحاد الإفريقي يعيد 20 ألف مهاجر من ليبيا


صناديق الفاكهة.. أحدث وسائل التسلل إلى ليبيا