التوقيت الأحد، 16 يونيو 2024
التوقيت 06:00 م , بتوقيت القاهرة

خلال 6 أسابيع.. الاتحاد الإفريقي يعيد 20 ألف مهاجر من ليبيا

أعلن الاتحاد الإفريقي عزمه على إعادة عشرين ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في الأسابيع الستة المقبلة.


كان الاتحاد الإفريقى ذكر الثلاثاء، أنه ينوى ترحيل 15 الف لاجئ من ليبيا حتى نهاية العام، لكنه وسع هدفه بعد اجتماع في أديس أبابا مع مسئولين من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.


وقال الاتحاد الإفريقي، في بيان مساء الأربعاء، إن "الأولوية المباشرة لمجموعة العمل هذه هى إعادة عشرين ألف مهاجر في الأسابيع الستة المقبلة موجودين حاليًا فى مراكز احتجاز معروفة تشرف عليها الحكومة، وعبروا عن نيتهم مغادرة ليبيا".


وأوضح البيان أن المنظمة تعمل أيضا على تأمين خدمة قنصلية للمهاجرين العالقين في ليبيا وضمان حق شركات الطيران في الهبوط في البلاد للقيام بنقلهم.


وتفيد الإحصاءات الأخيرة لمنظمة الهجرة الدولية أن 15 ألف مهاجر يقبعون فى مراكز احتجاز تشرف عليها بشكل شبه رسمي حكومة الوفاق الوطنى، وفى الواقع تسيطر على هذه المراكز مجموعات مسلحة موالية لهذه الحكومة.


وهناك آلاف المهاجرين المسجونين في مراكز لا تشرف عليها السلطات الليبية أو منظمات دولية.


وتشكل ليبيا نقطة عبور للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، وقد تعرضت لانتقادات حادة بعد نشر وثائقى لشبكة "سى إن إن" يُظهر مهاجرين أفارقة يتم بيعهم رقيقا قرب طرابلس.


وبدأ عدد من الدول الإفريقية إجراءات بشكل منفصل، فقد قامت نيجيريا التى تتصدر دول غرب إفريقيا التي يأتي منها المهاجرون بطريقة غير مشروعة، الثلاثاء بإعادة 144 من رعاياها كانوا فى مراكز احتجاز في ليبيا، وأعلنت رواندا أيضًا استعدادها لاستقبال ثلاثين ألف لاجئ أفريقى عالقين في ليبيا.


اقرأ أيضًَا..


الاتحاد الأوروبي: اعتراف ترامب يعيد المنطقة إلى "أوقات أكثر ظلمة"