التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 03:38 ص , بتوقيت القاهرة

خاص.. خالد الزعتر: القرار الأمريكي تجاه القدس يعزل واشنطن عن عملية السلام

يرى الكاتب والمحلل السياسي السعودي، خالد الزعتر أن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بدلًا من تل أبيب؛ منحازًا إلى إسرائيل، كما أخرج واشنطن من أن تكون طرفًا في عملية السلام.


وأوضح في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" "أن انحياز ترامب لإسرائيل يعني عملية هدم السلام وإطالة أمدّ الصراع العربي، فبذلك القرار لم تعُد هناك أى بوادر تلوح في الأفق لحل سياسي للقضية الفلسطينية".


وأضاف "الزعتر" أن "ما يختلف اليوم عن الأمس أنه كانت هناك بالأمس بوادر لتسوية سياسية، وإن طال أمدها لكن اليوم نحن نعود لنقطة البداية؛ فهذا القرار الأمريكي لا يختلف عن قرار وعد بلفور؛ فكلها تدفع نحو مواجهة عربية أمريكية".


<iframe width="854" height="480" src="https://www.youtube.com/embed/sHkU2QRuREM" frameborder="0" gesture="media" allow="encrypted-media" allowfullscreen></iframe>


وتابع الكاتب السعودي رؤيته بأن "القرار الأمريكي صدر، ومن الصعب وفقًا للتاريخ؛ أن يتغير فقط بخطابات التنديد والإستنكار والشجب، ولكن ما يُمكن أن ينجح هو أن يستخدم العرب أوراق الضغط؛ ففي السابق على سبيل المثال استخدمت السعودية النفط، والسادات استخدم القوة العسكرية لإجبار إسرائيل على السلام، ومن ثم فالمرحلة الحالية تتطلب استحداث أوراق ضغط جديدة تتماشى مع المتغيرات الجارية، في عالم أصبح متعدد الأقطاب، وبروز دول جديدة تنافس أمريكا على الهيمنة الدولية مثل الصين الصاعدة".


وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إلى هناك، في خطوة اعتبرها "متأخرة جدًا" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط، موقعًا عقب كلمة ألقاها بالمناسبة، مرسوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.


اقرأ أيضًا:


"عملت نفسها من بنها".. لماذا خرست التنظيمات الإرهابية بشأن القدس؟


فيديو.. طلاب الجامعة الأمريكية "بالدم.. بالروح.. القدس مش هتروح"


تفاعل سعودي مع مطالبة المملكة لترامب بمراجعة قرار القدس