التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 02:23 ص , بتوقيت القاهرة

برلماني: سيارة ذو الإعاقة ليست رفاهية

قال عبدالهادي القصبىي، رئيس لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بالبرلمان، خلال الجلسة العامة للمجلس، اليوم الأحد، والتي تناقش مشروع قانون ذوي الإعاقة، أن السيارة المجهزة لهذة الفئة، والمعفاة من الجمارك والضرائب، أمر ضروري وليست رفاهية.


وأكد القصبي، خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم الأحد، أن تلك السيارة تعد أداة تعويضية،لهذة الفئة لرفع المعاناة عن كاهلهم.


من جانبه، لفت الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، إلى أن إعادة دفع رسوم قومسيون تجديد الترخيص، والخاص بالمادة 9 بمروع القانون تتضمن ميزة تفضيلية، ومفصلية، وتقيم التوازن بين حق الخزانة العامة وذوي الإعاقة في الحصول على السيارة.


كان نشب جدال بين أعضاء مجلس النواب بسبب المادة 9 من المشروع، والمتعلقة بإعفاء ذوو الإعاقة من رسوم القومسيون الطبي في حال تجديد السيارة الحاصل عليها ذوو الإعاقة أو طلب الحصول على أخرى.


وتنص المادة  9 على:


يُعفى الأشخاص ذوو الإعاقات المختلفة من كافة الرسوم المقررة للعرض علي القومسيون الطبي الخاص بقواعد الحصول علي السيارات المعفاة من الرسوم الجمركية و الضرائب، عند اعادة الكشف والإجراءات اللازمة لتجديد السيارة التي حصل عليها الشخص ذوي الإعاقة من قبل واستبدالها بآخرى.


وتقوم وزارة الصحة بإنشاء وحدات تابعة للقومسيون الطبى لإجراء الكشوف والفحوصات الطبية على الأشخاص ذو الإعاقة وتقدم خدماتها للأشخاص ذوى الإعاقة في مختلف المحافظات.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس لمناقشة مشروعات قوانين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.


اقرأ أيضًا..


بعد موافقة البرلمان.. "دوت مصر" ينشر مواد الإصدار بقانون "ذوي الإعاقة"


إلى ذات النقاب الأسود.. "اللئيمات" و"دارث فيدر" يرفعان "برقع أستراليا"