التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:29 ص , بتوقيت القاهرة

بعد فضيحة "البضائع الفاسدة"... قطر تهين نفسها أمام إيران من جديد

يبدو أن إمارة قطر قد أدمنت إهانة نفسها أمام مصالح  النظام الإيراني، في ظل تعنتها إزاء مطالب الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، والرامية إلي تغيير نهج سياستها الداعمة للعنف والتنظيمات الإرهابية بالمنطقة، حيث أعلنت إيران، اليوم السبت، أن قطر قدّمت مقترحًا لرفع معدل التبادل التجاري بين البلدين ليصبح 5 مليارات دولار.


المقترح القطري يأتي بعد أيام من فضيحة "البضائع الفاسدة"، بعدما كشفت تقارير إيرانية عن عمليات احتيال تورط بها رجال أعمال إيرانيين خلال صفقات الواردات الغذائية إلى الإمارة الخليجية بهدف إغراق الأسواق بها، إلى جانب وجود كميات كبيرة من البضائع الفاسدة بين الشحنات المصدرة.


مقترح جديد


وقدّم المقترح وزير الاقتصاد والتجارة القطري،  أحمد بن جاسم آل ثاني، خلال زيارة إلى طهران، التقى خلالها نظيره الإيراني محمد شريعتمداري.


وكشف شريعتمداري بحسب موقع "الإذاعة والتلفزيون" الإيراني-، أن "بلاده صدّرت بضائع بنحو 97 مليون دولار إلى قطر خلال الأشهر السبعة الماضية، وأن الحكومة القطرية تقترح أن يتم رفع معدل التبادل التجاري بين البلدين ليصبح 5 مليارات دولار".


من جانبه، قال الوزير القطري أحمد بن جاسم، الذي يرأس وفدًا تجاريًا واقتصاديًا يزور طهران، إن "الأخيرة تلعب دورًا مهمًا في نقل البضائع من تركيا وأذربيجان إلى بلاده، وإن الدوحة تسعى إلى زيادة التجارة الثنائية معها".


وأوضح الوزير القطري أن "التفاعلات الثنائية بين الجانبين زادت بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية، وأن المواد الغذائية ومواد البناء كانت السلع الرئيسة المستوردة من إيران".


وأشار إلى أنه "نظرًا لاستضافة قطر كأس العالم لكرة القدم 2022، فإن الخدمات التقنية والهندسية الإيرانية يمكن أن تلبي احتياجات السوق القطري".


بضائع فاسدة


قالت صحيفة "كيهان" الإيرانية، في تقرير لها منشور بنسختها الصادرة من لندن، منتصف نوفمبر الجاري، أنه في أعقاب مقاطعة الدول الخليجية للدوحة وإغلاق المنافذ الجوية والبحرية والبرية معها، اعتبر السياسيين والتجار الإيرانيين أن قطر بمثابة "كنز" يجب استغلاله، وأن تصبح إيران شريكًا مناسبا لها، لاسيما وأن السوق القطرية تحظى بنصيب كبير من الصادرات، حيث بلغت حصة طهران وحدها 165 مليون دولار العام الماضي.


وتابعت الصحيفة أن شحنات المواد الغذائية المقرر توريدها إلى الأسواق القطرية تأخرت، حيث لم يتم توفير سوى 20 طنا فقط، بسبب مشاكل لوجيستية في مطار شيراز، وخضوع جزء من تلك البضائع لعميات تنقيح وفحص من قبل الجمارك خشية وصولها فاسدة إلى الدوحة.


وفي السياق ذاته، أعرب مدير عام مطارات محافظة فارس، رضا بديعي فرد عن أسفه نظرًا لسوء عملية تغليف البضائع المصدرة إلى قطر، والتي وصفها بـ"منتهية الصلاحية"، ومن بينها البطيخ والخضراوت، مشيرًا إلى عدم مطابقة الأغلفة للمواصفات القياسية، لكونها مليئة بالوحل والسموم.


وألمحت "كيهان"، إلى وجود تقارير واردة من وزارة الصحة القطرية تفيد بتعرض الفواكه والحاصلات الزراعية الإيرانية لمواد "كيميائية"، مستطردة أن "طائرات الشحن القادمة من طهران لا تكفي لهذا الحجم من الصادرات، ولذا بعض هذه المنتجات يتم نقلها بالطائرات ولا يتم رصدها".


وقطعت دول عربية بقيادة السعودية العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة مطلع يونيو الماضي، بعد اتهامها بدعم الجماعات الإرهابية، وعلاقتها بإيران، على حساب الأمن في المنطقة.


اقرأ أيضاً..


المعارضة القطرية توجه 3 رسائل لـ"تميم" لتجنب المحاكمة


إيران تواصل استغلال قطر وتعلن طرح سنداتها السيادية في بورصة الدوحة


"اللي متغطي بطهران عريان".. إيران تغرق أسواق قطر بسلع فاسدة