التوقيت الخميس، 23 مايو 2024
التوقيت 10:08 م , بتوقيت القاهرة

إيران تواصل استغلال قطر وتعلن طرح سنداتها السيادية في بورصة الدوحة

أعلنت إيران عن اعتزامها طرح سندات سيادية إلي جانب سندات إسلامية في بورصة حليفتها قطر، بهدف دعم وتعميق العلاقات الوطيدة منذ اندلاع أزمة الدوحة مع محيطها الخليجي والعربي، مطلع يونيو الماضي، وتعنتها إزاء المطالب العربية الرامية إلي تغيير نهج سياستها الداعمة للإرهاب بالمنطقة.


وفي التفاصيل، نقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، -المقربة من الحرس الثوري الإيراني-، أن "إيران تدرس خيارات طرح سندات إسلامية، والسندات السيادية في البورصة القطرية مما يعني تعزيز العلاقات الاقتصادية بين طهران والدوحة".


وأشارت الوكالة الإيرانية، إلي إعراب العديد من الشركات الايرانية في مجالات النفط والغاز والسيارات والصناعة والمصارف، عن رغبتها في طرح أسهمها في البورصة القطرية في وقت واحد، وفقًا لما ذكره مسؤول ايراني كبير.


وقالت ندى بشيري، مديرة تطوير المنتجات الايرانية في الخارج،- التي سبق لها السفر إلى الدوحة-، "لدينا اقتراحات لبورصة قطر، علمًا أن العرض المتزامن لسندات الخزينة (في ايران وقطر) هو أحد الخيارات".


وأضافت، أنه وفقًا لاستجابة الإمارة الخليجية، يمكن لطهران أن تضع المزيد من الاستراتيجيات في هذا الصدد، مؤكدة أن "المحادثات الأولية بدأت في طرح متزامن لسندات الخزانة والسندات في بورصة البلدين"، منوهةً "نحن في المراحل المبكرة من المفاوضات، وإذا تلقينا استجابة قطر الإيجابية، فإننا على استعداد للتفاوض على أعلى المستويات".


وكانت قد أعلنت "بشيري" أن "البورصة الإيرانية تنوي تقديم السندات السيادية، والتي من المحتمل أن تجد مكانها فى المناقصة فى وقت واحد فى بورصة البلدين"، مضيفةً: "لدينا بعض السندات السيادية التي يمكن تقديمها في بورصة قطر".


وفي السياق ذاته، تواصل بورصة قطر بحثها عن مستثمرين جدد، لا سيما بعد خسائرها الفادحة التي منيت بها، منذ اندلاع أزمة الدوحة مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، على خلفية تورطها في دعم تنظيمات إرهابية.


وكشف راشد علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، الثلاثاء الماضي، عن محادثات تجرى مع دول عربية وآسيوية - لم يحددها - لترتيب إدراجات مزدوجة للأسهم، لإحياء السوق، في الوقت الذي أظهرت نتائج استطلاع أن مديري صناديق الشرق الأوسط تحولوا إلى تبني نظرة سلبية تجاه الأسهم القطرية، إذ يتوقع 38 منهم خفض مخصصاتهم، بينما لا يتوقع أحد منهم رفعها، بحسب بوابة "العين" الإخبارية.


اقرأ أيضًا


"اللي متغطي بطهران عريان".. إيران تغرق أسواق قطر بسلع فاسدة


"من يهن يسهل الهوان عليه"... قطر تضع نفسها رهن سخرية نظام إيران


قطر تحاول انتشال بورصتها من الغرق بعد سلسلة من "الخسائر الفادحة"