التوقيت الأحد، 16 يونيو 2024
التوقيت 02:32 م , بتوقيت القاهرة

قطر تحاول انتشال بورصتها من الغرق بعد سلسلة من "الخسائر الفادحة"

تواصل بورصة قطر بحثها عن مستثمرين جدد، لا سيما بعد خسائرها الفادحة التي منيت بها، منذ إندلاع أزمة الدوحة مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، على خلفية تورطها في دعم تنظيمات إرهابية.


وكشف راشد علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، اليوم الثلاثاء، عن محادثات تجرى مع دول عربية وآسيوية - لم يحددها - لترتيب إدراجات مزدوجة للأسهم، لإحياء السوق، في الوقت الذي أظهرت نتائج استطلاع أن مديري صناديق الشرق الأوسط تحولوا إلى تبني نظرة سلبية تجاه الأسهم القطرية، إذ يتوقع 38 منهم خفض مخصصاتهم، بينما لا يتوقع أحد منهم رفعها، بحسب بوابة "العين" الإخبارية.


ويتخوف رجال أعمال عرب وأجانب يستثمرون في قطر، وفقًا لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، من تأثر سمعة مؤسساتهم وشركاتهم المالية نتيجة الارتباط بأي كيانات قطرية متورطة في تمويل الإرهاب، مشيرين إلى إن تكاليف الاستثمار في الإمارة الخليجية الصغيرة أصبحت مرتفعة للغاية.


وتتفاقم الخسائر في بورصة قطر يوما تلو الآخر بضغط من تكثيف الأجانب لمبيعاتهم مع تنامي القلق من الوضع الاقتصادي، وهو ما يضع مزيدا من الضغوط على الأسهم التي تدنت أسعارها ولا تجد من يشتريها، وهبطت المؤشرات القطرية مع نهاية تداولات أمس الإثنين، إلى أدنى مستوياتها في 7 سنوات منذ مارس 2011، مع توالي ضغوط البيع بسبب المخاوف المستمرة من تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.


اقرأ أيضًا


الدوحة تفشل في إنقاذ الريال القطري بعد تدهور اقتصادها


"تنظيم الحمدين" يضع قطر بين "ساندويتش" إيران و"شاورمة" تركيا