التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:58 ص , بتوقيت القاهرة

إيد واحدة.. مصر والكويت يدحضان حملة استهداف المنتج المصري في الكويت

مازالت أصداء الحملة التي شنها البعض على الحكومة الكويتية بسبب قيامها برفع الحظر على بعض الصادرات الزراعية القادمة من مصر واضحة، حيث حرصت السفارة المصرية، وبعض المفكرين العرب على دحض الادعاءات التي استهدفت المنتجات المصرية، وهي الاداعاءات التي تهدف إلى الإضرار بالجهود المصرية من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية في المرحلة الراهنة.


ربما يكون مصدر هذه الإدعاءات معروف للجميع، خاصة وأنها لا تخرج عن ثلاثة أطراف إما المنافس الإيراني، أو المتآمر القطري، أو الإرهابي الإخواني، وبالتالي كان هناك حرصا متبادلا من جانب السلطات المصرية، وقطاع كبير من الكويتيين توضيح الحقائق.


مجرد فقاعات


ولعل أخر التصريحات التي صدرت في هذا الشأن كانت من جانب الملحق التجاري المصري بالكويت، والذي أكد، من جانبه، أن مصر تهتم بصحة المواطن الكويتي، واصفا الحملة التي تستهدف مصر على وسائل التواصل الاجتماعي بأنها مجرد فقاعات


يقول المسئول المصري، في تصريح نشرته الصفحة الرسمية لموقع "المجلس"، "أحب أقول للمواطن الكويتي «ماتخفش» مصر مهتمه بصحتك أكثر منك .. وما يُشاع عن المنتجات المصرية هو مجرد فقاعات فمصر تصدر لأوروبا وأمريكا."


تنافسية المنتج المصري


من جانبه، أكد الوزير التجاري المفوض المصري في دولة الكويت، مدحت عادل على أن المنتجات المصرية تحظى بقبول عام لدى المستهلكين في الكويت بشكل عام، وليس فقط من جانب الجالية المصرية.


وأشاد في بيان صحفي حصل "دوت خليج" على نسخة منه، بقرار رفع الحظر عن استيراد الكويت لبعض المنتجات الزراعية لمدة 3 أشهر وفقًا لعدة شروط، من بينها رفق شهادة صحية مع كل شحنة، مشيرًا إلى ثقته في قدرة المنتجات المصرية على المنافسة في السوق الكويتي من حيث الجودة والسعر، موضحًا أن الكويت سبق ورفعت الحظر مؤخرًا عن عدد من منتجات دول أخرى، قائلًا : "قرارات الحظر ورفعها عن المنتجات في دول الخليج ودول العالم متكررة بالنسبة للمنتجات المصرية وغيرها، وهى أمر اعتيادي في التجارة الدولية".


مجرد شائعات


لم يقتصر دعم المنتجات الكويتية على السلطات المصرية، ولكن امتد إلى الكويتيين أنفسهم، حيث أكد الكاتب الكويتي أحمد الجارالله أن أن كل ما يدور حول المنتجات المصرية المصدرة للكويت، لا تتعدى كونها شائعات.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" أن "هناك حمله مصالح ضد المنتج المصري واضحة، فالسوق الكويتي مفتوح وبه منتجات من دول عدة"، مشيرًا إلى أن المنتج الإيراني أحد تلك المنتجات المتداولة في الأسواق الكويتية.


وأضاف "الجارالله" أن الحملة موجهة على المنتج الزراعي المصري في وسائل السوشيال ميديا، وأرى أن المستفيد من ذلك، هو المنتجات الزراعية الإيرانية، فقد سبق تلك الشائعات أيضًا ارتفاع سعر البصل بشكل مفاجئ".


إقرأ أيضا


خاص.. "الجارلله": الحملة المسيئة للمنتج المصري في السوق الكويتي "تمصلحية"