التوقيت السبت، 25 مايو 2024
التوقيت 10:04 م , بتوقيت القاهرة

وزير الخزانة البريطاني يكشف عن عرض جديد بخصوص «بريكست»

قال وزير الخزانة البريطاني، فيليب هاموند، اليوم الأحد، إن بريطانيا تقدم عرضًا مُحسَنًا إلى الاتحاد الأوروبي بخصوص ما يسمى بـ"قانون الطلاق" المتعلق بخروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية (بريكست) قبل عقد قمة مجلس الاتحاد الأوروبي في ديسمبر المقبل .


وأقر هاموند -وفقًا لما نقلته صحيفة (التلجراف) البريطانية- بأن الوقت آخذ في النفاد فيما يخص أزمة انسحاب بريطانيا من الكتلة الأوروبية، كما ذكر مجددًا أن رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، كررت إصرارها على أن بريطانيا ستلبي التزاماتها تجاه الاتحاد الأوروبي.


وأكد "هاموند" أن بريطانيا تقدم مقترحاتها إلى الكتلة الأوروبية قبل وقت كافٍ من انعقاد قمة ديسمبر، مشيرًا إلى أن الوقت ينفد نظرًا لانعقاد القمة خلال ثلاثة أسابيع .


وذكرت الصحيفة البريطانية، أن هاموند وضع نفسه في مسار تصادمي مع رئيس هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، سيمون ستيفينز، إذ قلل من شأن تحذير أصدره ستيفينز بأن الهيئة الصحية تحتاج تمويلًا إضافيًا تبلغ قيمته 4 مليار جنيه إسترليني.


وكان "هاموند" قد وجه صفعة قوية إلى ساجد جافيد، وزير الجاليات المحلية والحكم المحلي البريطاني، الذي طالب الحكومة البريطانية باقتراض المليارات لتمويل بناء المنازل في بريطانيا.


وحثت "ماي" مسبقًا على زيادة عرضها المتعلق بتسوية "قانون الطلاق" ليبلغ أكثر من 20 مليار يورو، وهو المبلغ الذي أقرته خلال خطابها في مدينة فلورنسا الإيطالية في سبتمبر الماضي.


وشدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة تحقيق مزيد من التطور عن هذا الشأن قبل موافقة بريطانيا رسميًا على إجراء محادثات والتي من شأنها أن تحرز تقدمًا بخصوص الترتيبات التجارية المقبلة.


اقرأ أيضًا..


الاتحاد الأوروبي يحذر بريطانيا بسبب "بريكست"


الاتحاد الأوربي يحذر "ماي" من ضياع الوقت للتوصل إلى اتفاق حول بريكست