التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 07:15 ص , بتوقيت القاهرة

متحدث باسم الحكومة البريطانية: السعودية لم ولن تهاب بالصواريخ

قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إدوين سموأل أن "الصواريخ لم تخلق حالة من الذعر لدى السعوديين في التسعينيات، ولن تفعل ذلك سواء بالنسبة للسعوديين أو التحالف الآن".


وأضاف عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر أن "بريطانيا عرفت اليمن جيدًا لفترة طويلة.. ونحن نعلم من خلال ماضينا وتعايشنا مع المجتمعات اليمنية في بريطانيا أن الشعب اليمني متسامح ومحبّ للسلام".


وتابع "صوأل" اليوم الأثنين أن "اليمن يعاني من مشكلة ذات جذور تنموية، تستغل فيها بعض الفئات الفقر، الذي يعاني منه اليمنيون، للإستيلاء على السلطة".


كان الدفاع الجوي السعودي نجح في اعتراض صاروخ باليستي شمال شرق العاصمة السعودية، الرياض، مساء السبت، وأكدت قيادة قوات التحالف العربيلدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية، أن إطلاق الصاروخ الباليستي جاء من داخل الأراضي اليمنية باتجاه المملكة.


وقالت القيادة في بيان لها، أن "الصاروخ كان باتجاه الرياض وتم إطلاقه بطريقة عشوائية لاستهداف المناطق المدنية، وتم اعتراض الصاروخ من قبل سرايا "البيتريوت" وقد أدى لتناثر الشظايا بمنطقة غير مأهولة بشرق مطار الملك خالد"، حسبما نقلت الإخبارية.


وأشار البيان إلي "عدم وجود أي إصابات ناجمة عن سقوط الصاروخ الباليستي، مؤكداً أن هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل جماعة الحوثي يثبت تورط إحدى دول الإقليم الراعية للإرهاب بدعم الحوثي، متابعًا إن "إحدى دول الإقليم الراعية للإرهاب قامت بدعم نوعي لجماعة الحوثي في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216)".


وشدد التحالف في بيانه على أن "هذا العمل يهدد أمن المملكة والأمن الإقليمي والدولي، منوهًا أن "إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني".


اقرأ أيضًا:


عبداللطيف الزياني: استهداف الرياض عمل إرهابي جبان


تفاعل سعودي مع اعتراض "صاروخ الرياض".. ومغردون: كأن شيئا لم يحدث